أخبار الدارسلايدر

المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي يستضيف السيد عبد اللطيف معزوز في جلسة استماع حول “الجهات والاستثمارات المستقبلية: التحديات والمبادئ”.

استقبل المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي عبد اللطيف معزوز، رئيس المجلس الجهوي للدار البيضاء-سطات والنائب الأول لرئيسة جمعية جهات المغرب في إطار جلسة استماع حول “الجهات والاستثمارات المستقبلية: التحديات والمبادئ”.

وتمت مناقشة 4 محاور رئيسية تتعلق بتقييم الميثاق الجديد للاستثمار، استراتيجية الجهات في مجال الاستثمارات المستقبلية، الاستثمار المستقبلي لتحقيق التنمية المستدامة في مختلف جهات المغرب، وإجراءات جذب الاستثمارات.

وأكد السيد معزوز أن ميثاق الاستثمار يعد رافعة حقيقية للاستثمار في مختلف الجهات ببلادنا، مضيفا أن التنمية الاقتصادية والتوظيف وتعزيز الاستثمارات تشكل جزءًا لا يتجزأ من الاختصاصات الخاصة التي تمارسها الجهات.

وأوضح المتحدث ذاته أن استراتيجية الاستثمار على مستوى الجهات تمارس من خلال دورها الحاسم في التخطيط باستخدام أداتين: المخطط الجهوي لتهيئة الإقليم على مدى 25 عامًا وبرنامج التنمية الجهوية الذي يمتد ل6 سنوات، إذ تعبر هذه الوثائق التخطيطية عن الرؤية والاختيارات الاستراتيجية في مجال الاستثمارات المستقبلية لكل جهة، بما في ذلك تلك المتعلقة بالتنمية المستدامة.

وأكد رئيس المجلس الجهوي للدار البيضاء-سطات والنائب الأول لرئيسة جمعية جهات المغرب، أن مشكلة التمويل لم تعد تحديًا كما كانت في الماضي، حيث يمكن للجهات اليوم جمع الأموال سواء في السوق الداخلية أو الخارجية، ومع ذلك، ”لا تزال مسألة الموارد البشرية قائمة ويمكن أن تعرقل حتى ممارسة اختصاصات الجهات”.

وتم اختتام هذه الجلسة بمجموعة من التوصيات أبرزها: مشاركة رئيس الجهة في اللجنة الوزارية المعنية بالمشاريع الاستراتيجية والهيكلية المتعلقة بجهته، تشجيع البحث العلمي الذي ينبغي أن يوفر للجهات الأدوات الحقيقية لإدارة المشاريع مثل التنقل والبيئة…دراسة وسائل التحفيز الإضافية لميثاق الاستثمار، الاستثمار في مجال التنمية المستدامة، وخاصة في دعم قدرات الجماعات في إدارة النفايات وإعادة استخدام مياه الصرف الصحي، وكبح أي استثمار يلوث البيئة، خاصة في الدار البيضاء..

 

زر الذهاب إلى الأعلى