الجمالسلايدرصحة

تسليط الضوء بمراكش على مجال طب الأمراض الجلدية والتجميل

التأم ثلة من أطباء الجلد المغاربة والسنغاليين يومي 29 و 30 شتنبر بالمدينة الحمراء، في إطار أيام مراكش للأمراض الجلدية.

ويهدف هذا الحدث المنظم من قبل مجموعة التفكير في الأمراض الجلدية والتناسلية بالجنوب – مكتب مراكش، بمشاركة قسم الأمراض الجلدية بجامعة الشيخ أنتا ديوب في داكار بالسنغال كضيف شرف، إلى تبادل المعارف والخبرات بين المشاركين والانفتاح على أحدث التطورات في هذا المجال.

وبحسب المنظمين، فإن اختيار السنغال كضيف شرف يعكس العلاقات المتميزة التي تربطها بالمملكة منذ قرون سواء على المستوى التاريخي والديني أو في مجال التعاون والتبادل الأكاديمي والجامعي، مشيرين إلى أنه في إطار هذا التعاون، تم تكوين مئات من الأطباء في السنغال.

وأبرز بنسلام محمد سفيان، رئيس مجموعة التفكير في الأمراض الجلدية والتناسلية بالجنوب -مكتب مراكش، في كلمة بالمناسبة، أهمية النسخة الأولى من أيام مراكش للأمراض الجلدية، من خلال اهتمامها بطب الأمراض الجلدية السريرية من جهة، وبالأمراض الجلدية وطب التجميل والليزر من جانب آخر.

وحول اختيار موضوع هذا اللقاء، أوضح أنه لم يكن اعتباطيا لأن “طب الأمراض الجلدية (…) هو الأكثر كثافة وتنوعا بين جميع التخصصات الطبية”، لافتا إلى أن هذا التخصص الطبي لا يضم فقط أكثر من 3500 مرضا والتي لا يوجد أي تخصص آخر يضمها، ولكنه يؤثر أيضا على جزء كبير إن لم يكن كله من الجماليات الطبية وبالتالي على صحة المرضى.

من ناحية أخرى، ركز السيد بنسالم على أهمية كلية الطب بجامعة الشيخ أنتا ديوب بداكار، باعتبارها كلية يعود تاريخها لقرن من الزمن ساهمت في تكوين مئات الأطباء المغاربة، مشيرا إلى أن “التعاون مع هذه الكلية يرجع إلى سنة 1965 تاريخ ارساء التعاون التبادلي بين بلدينا”.

وقال “إن دعوة قسم الأمراض الجلدية بكلية الطب بجامعة الشيخ أنتا ديوب بداكار هي فرصة لتبادل الخبرات والتجارب والمعارف في مجال أمراض الجلد، نظرا لأن المغرب، تحت القيادة المتبصرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، انفتح على إفريقيا جنوب الصحراء، من خلال التعاون جنوب – جنوب”.

من جهتها، عبرت فاطماتا لي، رئيسة قسم الأمراض الجلدية بمعهد النظافة الاجتماعية بداكار، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، عن سعادتها واعتزازها بالمشاركة في هذا الحدث الكبير، مشيرة إلى أن قسم الأمراض الجلدية بكلية الطب التابعة لجامعة الشيخ أنتا ديوب في داكار يتشرف باختياره كضيف شرف لهذه التظاهرة.

وناقش المشاركون في هذا اللقاء العلمي العديد من المواضيع المتعلقة بـ “إزالة التصبغ التجميلي”، و”الكوارث الطبيعية: هل لطبيب الأمراض الجلدية دور؟ “، و”حالات سريرية في طب الأمراض الجلدية عند الأطفال”، و”التغذية المضادة للشيخوخة: ما هو النظام الغذائي الذي يجب اتباعه؟”، و”الخلايا الجذعية في الأمراض الجلدية التجميلية والتجديدية: ما هي فوائدها لمرضانا؟ ” و”أخطاء يجب تجنبها في التجميل الجلدي”.

المصدر : الدار – و م ع

زر الذهاب إلى الأعلى