أخبار الدار

هذه تفاصيل محادثات رئيس حكومة الأندلس مع المسؤولين المغاربة

الرباط/ المحجوب داسع

كشفت بعض وسائل الاعلام الأندلسية، تفاصيل خلاصات الزيارة التي اختتمها رئيس حكومة الأندلس المستقلة، خوان مورينو، للمغرب، و التي استمرت ثلاثة أيام، التقى خلالها مع بعض المسؤولين المغارب، بمن فيهم المسؤولون عن الهجرة.

وأفادت صحف محلية أن الرئيس مورينو، حل في الرباط، تحت ضغط من حلفائه اليمينيين المتطرفين، خصوصا حزب "فوكس"،  ليطلب من السلطات المغربية التزامًا جادًا في مكافحة قوارب الموت، التي تحل في السواحل الأندلسية وعلى متنها عشرات المهاجرين الأفارقة و الآسيويين.

ووفقا لذات المصادر، فقد فوجئ رئيس حكومة الأندلس، بالقلق الذي أبداه الجانب المغربي، فيما يخص التأخير في دفع 140 مليون يورو التي وعد بها الاتحاد الأوروبي، المغرب قبل أشهر كمساعدة في مكافحة الهجرة غير القانونية.

و اشتكى المسؤولون المغاربة، لخوان مورينو من ضرورة أن تبذل بروكسل، جهد إضافيا للحد من وصول المهاجرين "لكن دون التبادل"، اذ كان هذا الموضوع في صلب المحادثات التي جمعت بين وزير الخارجية، ناصر بوريطة، وخوان مورينو.

وأكد بوريطة، لرئيس حكومة الأندلس، أن المغرب أنفق 20 مليون يورو من مجموع، 30 مليون يورو، التي تلقتها المملكة من بروكسيل، وذلك لتمويل عمليات النزوح القسري للمهاجرين من جنوب الصحراء من الشمال إلى الجنوب. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ثمانية عشر − 17 =

زر الذهاب إلى الأعلى