أخبار الدارسلايدر

فتح مكة.. يوم أذن بلال على الكعبة وأعلنها كلمة التوحيد

الدار/ فردوس الزعيم

في السنة الثامنة من الهجرة، وفي 20 رمضان، تدفق الجيش النبوي الضخم إلى مكة المكرمة، نزل إليها من أعلاها ومن بطحائها.

 ففتح مكة هو الفتح الأعظم في تاريخ الإسلام والمسلمين، وهو النقطة الفاصلة التي عبر منها الإسلام إلى جميع الأرض؛ بعد أن كانت قوى الكفر في مكة تقف حاجزاً صلباً ضد الإسلام وأهله، بل إنهم كانوا يحركون قبائل العرب لغزو المسلمين؛ مستفيدين من موقعهم الزعامي لمكة المكرمة، واحترام باقي القبائل لهم، خصوصاً بعد موقعة الفيل، إذ زادت هيبتهم في قلوب العرب.

دخل النبي صلى الله عليه وسلم مكة يحدوه التكبير وتظله الهيبة والوقار، مطأطئ الرأس متواضعا لله الذي مكنه من فتح مكة بعد أن خرج منها وأصحابه خائفين يترقبون سطوة أبي جهل أو بطش عتبة بن ربيعة، ثم أسلمت مكة قلبها وزمامها للإسلام وصعد بلال بن أبي رباح سقف الكعبة، وصدح بالأذان والتوحيد بعد أن كان قبل 8 سنوات جسدا عاريا تضغطه صخرة من غضب سيده أمية بن خلف.

وعلى سطح الكعبة البيت الحرام، وقف بلال الحبشي بقامته الفارعة ، ليعلنها صادحة ترتجّ لها جبال مكة: أشهد أن لا إله إلا الله، أشهد أن محمدا رسول الله.

ردد بلال الأذان وأعلنها كلمة التوحيد، فنُكّست أعلام الشرك وارتفع للتوحيد زمن جديد، تغيرت الموازين، وبدأ ترتيب جديد، قوامه التقوى والقرب من الله، لا سدانة الأوثان ولا النسب القرشي الصميم.

وكان يوم فتح مكة، أحد أبرز أيام الإسلام، فقد فتحت المدينة المقدسة بالرعب وقوة الإيمان لا بكثرة السلاح وكثافة النيران، لأن صوت الأذان كان أقوى من رهج الخيل، وكانت قوة الحق وعدالة الفاتحين أقوى من ركام سنوات الظلم.

عاد النبي الكريم صلى الله عليه وسلم إلى المدينة المنورة، قبل أن يعود لاحقا إلى مكة المكرمة في السنة العاشرة من الهجرة النبوية في حجة الوداع، التي ألقى فيها خطبة الوداع، وهي إعلان حضاري ينير دروب المسلمين إلى آخر الزمن، وكانت أيضا وصية مودع، لم يعش بها غير فترة وجيزة، واستشهد المسلمين على أداء الأمانة، ألا هل بلغت، فصدحت الحناجر التي قيل يومها إنها تجاوزت 100 ألف من المسلمين.. اللهم نعم.

زر الذهاب إلى الأعلى