أخبار الدار

الوزير بنعتيق: 16 ألف طالبة وطالب أفريقي يدرسون بالجامعات المغربية

وجدة/ أمين بوحولي – تصوير: منير الخالفي

قال عبد الكريم بنعتيق، الوزير المكلف بشؤون الهجرة  والمغاربة المقيمين بالخارج، إن العلاقات المغربية مع باقي البلدان الأفريقية تشهد دينامية قوية على مستوى التعاون الاقتصادي، والثقافي، والتعليمي، مؤكدا في كلمة له، بمناسبة افتتاح الدورة الأولى لجامعة الشباب الأفريقي، اليوم في وجدة، أن الجامعات والمدارس العليا ومعاهد التكوين المهني، تضم أزيد من 20 ألف طالب أجنبي، 16 ألف منهم ينحدرون من الدول الأفريقية. يسجل بنعتيق.
 

وأشار بنعتيق إلى الإرادة الملكية السامية، المتمثلة في وضع سياسة جديدة في مجال الهجرة أساسها الاهتمام بحقوق المهاجرين، بما يتماشى مع دستور 2011،  ويستجيب للالتزامات الدولية، لحقوق الإنسان، موضحا أن هذا الالتزام يعكس عزم المملكة المغربية على تعزيز أسسه الديمقراطية ورؤيته للمجتمع الحديث في إطار تبني مقاربة إنسانية للهجرة. يبرز الوزير.
 

وأكد المتحدث أن السياسة الجديدة في مجال الهجرة من اتخاذ  مجموعة من القرارات والتدابير الملموسة لتفعيل عملية إدماج المهاجرين من خلال تسوية وضعيتهم الإدارية، والسماح لهم بالاستفادة من النظام الصحي الوطني، التعليم والتكوين، السكن والتشغيل بالشروط نفسها، ينوه الوزير.
 

كما نوه بنعتيق بتعزيز التنوع اثقافي والعيش المشترك، والتصدي لمختلف الأحكام المسبقة ومكافحة جميع أشكال الكره والتمييز، من خلال السياسة الجديدة في مجال الهجرة، يسجل الوزير، عبر تكثيف البرامج والمشاريع التي تعزز التلاحم الاجتماعي والثقافي، بشراكة مع المجتمع المدني والجامعات.
 

وأشاد الوزير بتنظيم الوزارة المكلفة بشراكة مع مع جامعة محمد الأول بوجدة، بأول جامعة للشباب الأفريقي بالمغرب، تحت شعار "شباب أفريقيا: رافعة للشراكة جنوب – جنوب وتعزيز لقيم العيش المشترك"، منوها بتجمع الطلبة الأجانب من دول جنوب الصحراء ونظرائهم المغاربة، لتشجيع وتعزيز التبادل والاكتشاف والتعلم بين المشاركين.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

15 − 14 =

زر الذهاب إلى الأعلى