أخبار الدار

زوبعة القانون الإطار.. العثماني يحث إخوانه على التصويت بالإيجاب

الرباط / مريم بوتوراوت‎

عقد الأمين العام لحزب العدالة والتنمية سعد الدين العثماني، اجتماعا مطولا مع أعضاء فريق حزبه في مجلس النواب، حول التصويت على مشروع القانون الإطار للتربية والتعليم.
وانتهى الاجتماع الذي دام لساعات، في المقر الحزب المركزي في حي الليمون بالرباط، اليوم الإثنين، إلى توجيه العثماني لنواب حزبه لتطبيق قرارا الأمانة في ما يتعلق بالتصويت على مشروع القانون الإطار.
وبذلك، سيصوت نواب "البيجيدي" بالامتناع عن المادتين 2 و31 المتعلقتين بالهندسة اللغوية للتعليم، بينما سيصوت بالإيجاب على مشروع القانون برمته.
وتسبب "اللايف" الذي بثه الأمين العام السابق لحزب العدالة والتنمية عبد الإله بنكيران حول مشروع القانون الإطار في خلق رجة كبيرة في صفوف الحزب الذي يقود الحكومة، بعد توجيهه انتقادات لاذعة لموقف حزبه إزاء النص، وهو ما أدى إلى استقالة ادريس الأزمي الإدريسي، رئيس فريق حزب العدالة والتنمية في مجلس النواب من مهمته كرئيس للفريق. 
ووجد حزب العدالة والتنمية نفسه وسط موجة من الانتقادات بعد امتناعه عن التصويت في المواد التي تتطرق إلى الهندسة اللغوية في مشروع القانون الإطار، بالرغم من توفره على عدد أصوات تمكنه من تمرير التعديلات التي يدافع عنها.
وينص مشروع القانون الإطار على اعتماد التناوب اللغوي في التدريس، ويعرفه على أنه "مقاربة بيداغوجية وخيار تربوي متدرج يستثمر في التعليم المتعدد اللغات"، وذلك "بهدف تنويع لغات التدريس إلى جانب اللغتين الرسميتين للدولة وذلك بتدريس بعض المواد، ولا سيما العلمية والتقنية منها أو بعض المضامين أو المجزوءات في بعض المواد بلغة أوبلغات أجنبية".

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

4 × 5 =

زر الذهاب إلى الأعلى