فن وثقافة

“لوحة الأزمنة” تبصم على مشاركة إلهام العراقي في “خريف” باريس التشكيلي

بصمت الفنانة التشكيلية المغربية، الهام العراقي، مرة أخرى على مشاركة متميزة كسفيرة للفن المعاصر والتجريدي المغربي، في سادس مشاركة لها على التوالي في معرض خريف باريس.
وتشارك الفنانة المغربية، التي تم تكريمها سنة 2017 عبر تنصيبها كـ"أمينة" للمعرض اعترافا بمثابرتها وابداعاتها ، هذه السنة بثلاث لوحات رائعة، أهمها لوحة ثلاثية بعنوان "الأزمنة" فيما تعرض اللوحتين الأخريين ضمن فئة "المنمنمات".
وتعكس لوحة "الأزمنة" وهي عمل زيتي، اللمسة الفنية المتميزة للفنانة الهام العراقي، اذ تضم عقارب ساعة تدور في الاتجاه المعاكس، وجذعا صغيرا لشجرة ملتهبة، انجزتها انطلاقا من خليط من المواد هي وحدها من يدرك سرها.
وقالت الفنانة الهام العراقي إن هذه اللوحة يشع منها ضوء يحتفي باللونين الاسود والرمادي، في بحث يعاكس التيار، يجد فيه المرء نفسه أمام أفق محرر من تأثير الزمن.
وأوضحت أن الأمر يتعلق بشكل من أشكال السعي الروحي والفلسفي، يبحث فيه كل واحد عن نفسه، بما أن الأمر يتعلق بعمل تجريدي.
ويعد هذا العمل الذي يدخل في إطار سلسلة من الاعمال التي توجد قيد التحضير، امتدادا لمعرض "نفس" الذي قدمته الفنانة المغربية خلال الدورة السابقة لمعرض خريف باريس، فضلا عن معارض "روحانيات" (تسبيح) و"نور" التي أقيمت من قبل في المغرب وفي عدد من البلدان الاجنبية.
وتؤكد الفنانة المغربية أنها ترغب عبر لوحة "الأزمنة" شد انتباه الزوار،ودفعهم الى التفكير وتأمل هذا المفهوم الزمني، الغامض الذي يتعذر النفاد اليه، والذي يمكن لكل واحد ان يطرح بشأنه أسئلة حول أي وجهة سيتخذ والى اين يريد الذهاب دون اتباع الاخرين بالضرورة.
وقالت في هذا السياق "من الصعب علي الحديث عن الزمن، الذي يختفي بمجرد الحديث عنه، فالطريقة الوحيدة للتعبير عنه، تكمن في تقديمه في قالب فني".
وكانت الفنانة إلهام العراقي التي تعرض لوحاتها ضمن أعمال 890 فنانا يشاركون في الدورة الـ115 لمعرض خريف باريس، قد نصبت سنة 2017 من قبل مجلس ادارة المعرض أمينة للمعرض، اعترافا بمثابرتها وتميز أعمالها الفنية، خاصة وأن هذا التنصيب يخولها المشاركة لخمسة أعوام متتالية.
وفرض معرض خريف باريس الذي يستمر إلى غاية يوم الأحد المقبل، نفسه كفضاء أساسي، لبروز أهم التيارات الفنية في القرن العشرين، ومنها السريالية والتكعيبية، والتجريدية، كما احتضن المعرض أعمالا لفنانين حداثيين مرموقين، من أمثال سيزان، وبيكاسو ودالي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

11 + 8 =

زر الذهاب إلى الأعلى