أخبار الدار

ال”CNDH” يشرع اليوم في تعويض المختطفين لدى “البوليساريو”

الرباط / مريم بوتوراوت‎
شرع المجلس الوطني لحقوق الإنسان، اليوم الثلاثاء، في تسليم المقررات التحكيمية لهيئة الإنصاف والمصالحة لمئات أصحاب الملفات العالقة من شحايا انتهاكات حقوق الإنسان.
وشرع المجلس اليوم في توزيع التعويضات على المختطفين لدى جبهة "البوليساريو" الانفصالية، حيث أوضحت بوعياش في كلمتها في بداية اللقاء، على أن الملف يتضمن 367 مستفيد، "اليوم نقوم بتسوقة 80 مستفيد منهم، وأنه ليس ضمن ملفات الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان ما بين 1956-1999، التي تتحمل أجهزة الدولة المغربية مسؤولية ارتكابها ولا من موظفيهاأو الأفراد التابعين لها".
وتابعت المتحدثة مخاطبة المستفيدين "ما تعرضتم له من اختطاف ضدا على مقتضيات القانون الدولي لحقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني، وتعرضتم لتعذيب ممنهج طيلة اختطافكم وحرمانكم من أبسط الضمانات القانونية وجهل أقربائكم بمصيركم ومكان تواجدكم ونكران الجهة المسؤولة عن اختطافكم"، مضيفة"وبالنظر لما تعرضتم له كمدنيين وضحايا الاختفاء من أضرار مادية ومعنوية، تمثلت أساسا في المعاناة والألم والحرمان، فإن هيئة الإنصاف والمصالحة أوصت بجبر كافة أضرار الضحايا أو ذوي حقوقهم".

واسترسلت بوعياش "إن الدولة المغربية وإن كانت لم تقم بانتهاكات حقوقكم الأساسية، بما فيها الاختطاف والتعذيب، إلا أنها في نفس الوقت لم تقم بحمايتكم منها وأنتم تتعرضون للاختطاف داخل المغرب"، مؤكدة على أن المجلس الذي تترأسه اعتمد نظرية المخاطرة التي تعتبر أن الدولة مسؤولة عن حماية مواطنيها وعن الأضرار التي تصيبهم وحتى إن لم تكن هي المسؤولة عن الأفعال.

إلى ذلك، عبرت رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان عن اعتذار المجلس الذي تترأسه عن التأخر الذي حصل في تسوية ملفاتهم وكذلك ملفات عدد من الضحايا أو ذوي حقوق المتوفين منهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تسعة + 17 =

زر الذهاب إلى الأعلى