فن وثقافة

مغني راب مغربي: رفضوا تأشيرة دخول فرنسا لأني مغربي

الدار/ المحجوب داسع

كان عام 2019 ناجحا للغاية لمغني الراب المغربي الشاب عصام. فبعد توقيع عقد مع شركة تسجيلات Universal في فرنسا، ظهر الشاب على صفحات النسخة العربية الموجهة للشرق الأوسط، من مجلة GQ العالمية المهتمة بأخبار الموضة والأزياء.

وتطرق الشاب عصام خلال هذه المقابلة الصحفية إلى الصفقة الموقعة، أخيرا، مع يونيفرسال: "لقد منحوني الكثير من الثقة. أخبروني أنني أستطيع أن أفعل ما أريد موسيقيًا. حتى بصريا. لقد منحوني الوسائل لتجربة أشياء جديدة".

ويسجل الفنان المغربي أن العقد تم توقيعه بعد أقل من عام من رفضه طلب تأشيرة للذهاب للحضور في معهد العالم العربي في باريس: "عمري 25 عامًا، أنا عازب، ومغربي. لهذا السبب رفضوا تأشيرتي. مررت بفترة صعبة للغاية بعد ذلك، سأكون صادقًا (…) لا حدود للموسيقى، لكن الفنانين لديهم حدود للأسف".

ويعتبر عصام أن مستقبل الموسيقى ليس في الولايات المتحدة، ولكن في العالم العربي: "لم تعد الموسيقى الأمريكية تبتكر بعد الآن. ليس هناك المزيد من الصدمة. لا جديد. لقد حان الوقت للعرب للسيطرة. أنا حقا أصدق ذلك. أريد منا أن نتحد ونساعد بعضنا البعض. يمكننا أن نظهر للعالم ما لدينا. هذه هي لحظتنا. حان دورنا ".

وأضاف: "أريد أن ألهم الجيل القادم. أريد أن أفتح الباب للعرب لجعله أسهل بالنسبة لهم".

وعلى الرغم من نجاحه وصغر سنه، ما زال عصام مرعوبًا من فكرة مرور الوقت: "لا أريد إضاعة الوقت. إذا لم أعد للمنزل الليلة ولم أعد موسيقيا يتابعه الملايين، فقد ضيعت وقتي. هذا ما يخيفني ".

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

1 × 1 =

زر الذهاب إلى الأعلى