أخبار الدار

تخصيص حافلة للنقل العمومي في أحياء مارسيليا الراقية يثير جدلا في فرنسا

الدار / المحجوب داسع

لمدة 10 سنوات، ستوفر حافلة مخصصة للنقل العمومي، خدماتها لبعض "القلة السعيدة من المحظوظين" المنحدرين من أحياء مرسيليا الراقية الجميلة، حيث ربطت خلال فصل الصيف من Castellane إلى La Madrague، في خطوة أثارت لغطا كبيرا، وجدلا بين المعارضة وعمدة مارسيليا.

"حافلة سرية" موجهة لبعض الأحياء الراقية المميزة. هذه هي الطريقة التي يمكن أن نلخص بها الخلاف الذي أثير حول عمدة مرسيليا، منذ أن كشف موقع التحقيقات الصحفية المحلي، "مارساكتو" في 24 غشت الجاري، أن خط الحافلات المكشوف على وجه الخصوص لمدة 10 سنوات، لن يكون متوفرا للجميع، بل لبعض المحظوظين من احياء مارسيليا الراقية، والذي يحمل اسم "خاص MDM"، المستوحى من اسم محطته المرغوبة للغاية، La Madrague-de-Montredon ، عند مدخل Parc National des Calanques. هو المكان الذي يتم الوصول إليه، والذي يعرف اقبالا كبيرا خصوصا  خلال فصل الصيف، وسرعان ما يصبح مزدحمًا في أحسن الأحوال.

أشرفت على انشاء هذا الخط شركة Régie des transports marseillais (RTM) ، والذي لا يضمن التوقف عند منطقةPrado (منطقة حركة المرور العالية) ، ولا تلك الموجودة على شاطئ، التي تعرف توافد السياح والشباب خلال فصل الصيف، بل هو خط موجه فقط للسكان الذين يتنقلون بين وسط المدينة والأحياء الراقية  في جنوب مرسيليا مثل برادو بيتش، والكنيسة القديمة ، و Red Point و Madrague-de-Montredon.، كما ان الجدولة الزمنية لهذا الخط غير متوفرة على الإنترنت ولا يتم عرضها للعموم.

معطيات كانت كافياً لممثلي المعارضة المنتخبين في مجلس مدينة مارسيليا، ليصبو جم غضبهم على  العمدة ل. ر. جان كلود جودان، الذي انتخب خلال الجولة الأولى في عام 2014 في الدائرة السادسة والثامنة).

بالنسبة للمنتخب وعضو المجلسEELV Hervé Menchon ، فهناك محاولات "واسعة لإغواء قطاع معين"، ومن غير المقبول تخصيص خط لفئة دون أخرى، معتبرا ذلك "تمييزا" بين المواطنين.

إذن، ضغوطات أسفرت عن قرار توقيف هذا الخط المثير للجدل في المقاطعة الثامنة بمارسيليا، والذي سيتم تنفيذه في فاتح شتنبر الجاري، على أن تكون الجدولة الزمنية علنية امام العموم خلال العام المقبل، وهو الأمر الذي من شأنه أن يثير أيضا غضب "القلة المحظوظة" من الدائرة الثامنة، كما أثار "الغالبية من المواطنين".

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

18 − ثمانية =

زر الذهاب إلى الأعلى