فن وثقافة

مهرجان “أخام إنشادن” يختتم على وقع الاحتفاء

 

الدار/ إكرام زايد

على وقع قصائد الشعر الأمازيغي اختتمت اليوم الأحد جمعية "ثايمات" لفنون الأطلس ومجلس جهة فاس- مكناس، النسخة الثانية من مهرجانها فاس- مكناس أخام إنشادن المنظم بإفران، بعد نسخة أولى احتضنتها العام الماضي منطقة عين اللوح..

وسيرا على النهج الذي سنته الجمعية في دورة مهرجانها الأولى، فإنها احتفت خلال هذه الطبعة بعدد من رموز الشعر الأمازيغي.. ويتعلق الأمر بكل من محمد شعيب (إفران) والعلاوي البوكيلي (الحاجب) ومحمد أزروال (عين اللوح)،  ومحمد بوهو  (صفرو) وميمون كوردة (صفرو).

كما ظلت الجهة المنظمة وفية لبرنامجها الفني، من خلال تقديم لوحات متنوعة من إنشادن (الشعر الأمازيغي)، إضافة إلى فقرات غنائية قدمتها فرق تقدم فن أحيدوس، من بينها  "حدور زاق" ومحمد أوبولمان  و "حميد أبنساني كرو" و"إغبولا ضاية عوا" إضافة إلى مجوعات "آيت أوكان أيت اسغروشن" و"زقا عسو" ، و"أراو إمناين" و"لحسن أحيناج" و"حروقي سيدي المخفي" و"بني مطير و"البوكيلي" و"تاضفي كروان" ومحمد باعسين تيكريكرة" وباحموباعسين".

يشار إلى أن المهرجان شهد أيضا ضمن أنشطته لهذه الدورة، تنظيم ندوة علمية حول موضوع " البناء الشعري بين المعجم   وترسيخ القيم"، بقاعة المناظرات التابعة لإقليم إفران.

كما يشار إلى أن تنظيم جمعية "ثايمات" لفنون الأطلس ومجلس جهة فاس- مكناس للمهرجان، جاء لإيمانها بأهمية التراث اللامادي بمختلف مكوناته والذي سعد الشعر الأمازيغي أحد أهم روافده.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

12 − أربعة =

زر الذهاب إلى الأعلى