أخبار الدار

وفاة عاملة مغربية بمورسيا يعيد “استعباد” المغربيات بإسبانيا الى الواجهة

الدار/ خاص

تسببت وفاة عاملة مغربية، تبلغ من العمر 39 سنة، في حادث سقوط آلة تابعة لشركة متخصصة في إنتاج الحمضيات في فورتونا (مورسيا)، في غضب منظمات حقوق الانسان في اسبانيا، التي استنكرت ظروف عمل المغاربة.

ودعت رئيسة جمعية العمال المهاجرين المغاربة في مرسيا، صباح يعقوبي، جمعيات الدفاع عن المهاجرين والنقابات والمهاجرين لتنظيم وقفة احتجاجا على ظروف اشتغال العمال المغاربة، مؤكدة أن الوقفة ستكون، حسب قولها، فرصة للتنديد بممارسات أرباب العمل، خاصة في القطاع الزراعي والمستودعات التي تنتهك القوانين والتدابير الأمنية وساعات العمل وحقوق العمال، بالإضافة إلى سوء المعاملة و التحرش بالنساء ".

من جانبه، حث الاتحاد العام للعمال الأسبان، الحكومة الإقليمية ومفتشية الشغل،  والضمان الاجتماعي على "تكريس المزيد من الموارد والجهد واليقظة لتطبيق القانون، بهدف إنهاء هذا النزيف ومنع تكرار هذه الحوادث".

واتهم محامي  العاملة المغربية المتوفاة، الشركة الاسبانية، بإهمال اصلاح عطب الآلة التي أودت بحياة المسماة "هند بكالي "، المنحدرة من الفقيه بنصالح، مبرزا أنه "لم يكن الحادث سيحدث لو تلقت الضحية تدريباً خاصاً على  كيفية التعامل مع الآلة، وهو ما أكده ايضا، زوج الضحية، مشيرا الى أن  " الشركة لم تقم بأعمال الصيانة على أحد الآلات التي تسببت في وفاة زوجته".

ولقيت الضحية هند بكالي، مصرعها بعد أن سقطت عليها آلة تعبئة في الثامن من أكتوبر الجاري، تاركة وراءها ثلاثة أطفال، تتراوح أعمارهم بين 16 و 12 و 6 سنوات، فيما أعيد جثمانه إلى المغرب هذا الأسبوع لدفنه بمسقط رأسها.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ثلاثة + 6 =

زر الذهاب إلى الأعلى