غير مصنف

طلحة جبريل يكتب ل”الدار” عن الحكومة

طلحة جبريل 

تحدثت عبر دائرة فيديو مغلقة عن الحكومة الحالية التي يقودها نظرياً حزب العدالة والتنمية. قلت إنها حكومة ائتلافية تضم 24 وزيراً ينتمون الى خمسة أحزاب، لكن من بينهم تسعة وزراء لامنتمين، ولم أقل "تكنوقراط”، ظني أن هذا التعبير غير دقيق، إذ يمكن أن يكون الوزير تكنوقراطيا لكن له توجهات سياسية.
سئلت السؤال الذي يعرف “بسؤال التصنيف”، أي ما هو التصنيف السياسي للحكومة، هل حكومة يمين أو وسط أم يسار.
كان جوابي لا يمكن تصنيف الحكومة الحالية كما تصنف الحكومات في الغرب. بالمقابل يمكن وضع تصنيف لكل حزب من الأحزاب الخمسة التي تشكل الائتلاف، لكن المشكلة تكمن في“اللامنتمين”، وعددهم يقترب من نصف الوزراء، ولا يمكن تصنيفهم في اليمين أو الوسط أو اليسار.
قلت أيضاً إن الحزب الذي يقود الحكومة أي “ العدالة والتنمية” يستند على أغلبيته البرلمانية،لذلك رئيس الحكومة من قادة الحزب وهذا ما يفسر أن للحزب أكبر عدد من الوزراء مقارنة مع الأحزاب الأربعة الأخرى. 
لكن يتعذر تماماً تصنيف الحزب في خانة اليمين أو الوسط أو اليسار.
ظني أن الإدارة هي الأكثر تأثيراً في الحياة العامة، لذلك يسعى كل حزب بما في ذلك “العدالة والتنمية” تعزيز نفوذه وتوسيع دائرة الموالين داخل الإدارة.أختم بالإشارة إلى أن “الإتحاد الإشتراكي للقوات الشعبية” قبل أن يتحول إلى مجرد “ذكريات نضالية” كان يستمد قوته من الأطر التي تقود الإدارات.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اثنان × خمسة =

زر الذهاب إلى الأعلى