علوم وتكنولوجيا

أيام “الشباب والعلم في خدمة التنمية” مناسبة لنشر الثقافة العلمية لدى الطلبة الشباب

أكد أمين السر الدائم لأكاديمية الحسن الثاني للعلوم والتقنيات، عمر الفاسي الفهري، اليوم الثلاثاء بالرباط، أن الدورة الـ14 من أيام "الشباب والعلم في خدمة التنمية"، المنظمة من 19 نونبر إلى غاية 26 دجنبر المقبل، تشكل مناسبة لنشر الثقافة العلمية لدى الطلبة الشباب.

وأشار الفاسي الفهري، الذي كان يتحدث خلال حفل إطلاق هذه التظاهرة، إلى أن هذه المبادرة المنظمة بشراكة مع وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي والأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين، تسعى إلى تحفيز اهتمام الشباب تجاه العلوم والتكنولوجيات.

وأوضح أن "هذا الحدث العلمي الهام يطمح إلى إبراز الدور الكبير الذي يضطلع به العلم والمعرفة والتكنولوجيا والابتكار، في مسلسل التنمية الاقتصادية والاجتماعية"، مبرزا تنوع الأنشطة المبرمجة ضمن هذه الدورة والتي تهم تقوية المعارف العلمية للطلبة الشباب وتعزيز التوجه نحو الشعب العلمية والتقنية.

من جهته، سجل مدير التعليم العالي والتنمية البيداغوجية بوزارة التربية الوطنية، محمد الطاهري، أن المملكة تعول على الشباب، باعتبارهم "الرأسمال" الذي سيمكنها من التموقع ضمن البلدان الأكثر أداء في مختلف ميادين العلم.

وقال الطاهري "ليس هناك تنمية من دون علوم، وهو ما يحتم إتاحة تكوين متين ومفيد في هذا المجال"، مضيفا أن الهدف من التكوين المذكور يتمثل في "بناء جيل جديد من الأطر العلمية في خدمة التنمية والمجتمع".

وفي نفس المنحى، أشار مدير البحث العلمي والابتكار بالوزارة الوصية، أحمد حموش، إلى أن هذه الأيام تهدف إلى تحسيس الشباب وإطلاعهم على العلوم من أجل توجيههم بشكل أفضل، معتبرا أن "التلاميذ يميلون اليوم إلى هجر المواد العلمية".

من جانبه، أكد مدير المركز الوطني للتجديد التربوي والتجريب التابع لوزارة التربية الوطنية، يوسف الأزهري، أن تظاهرة هذه الدورة، التي ستنظم بجهات المملكة الـ12، تهدف إلى تقريب الطلبة الشباب، قدر المستطاع، من مستجدات مجالي العلم والتكنولوجيا.

وقد تميز حفل إطلاق هذه التظاهرة، الذي جرى بأكاديمية المملكة، بتنظيم ثلاث ندوات افتتاحية تدور مواضيعها حول "نشأة العناصر الكيميائية في الكون البدائي" و"العلوم الفيزيائية والجدول الدوري للعناصر الكيميائية" و"معالجة مكونات الطاقة الشمسية للجدول الدوري وما بعده"، من تنشيط عمر الفاسي الفهري والمختار الساسي عضو مقيم بأكاديمية الحسن الثاني للعلوم والتقنيات، وأحمد العناوي رئيس المجلس العلمي بمعهد البحث في الطاقة الشمسية والطاقات الجديدة.

ويتضمن برنامج هذا الحدث المنظم تحت شعار "الجدول الدوري للعناصر الكيميائية في قلب ترتيب المادة والكون"، اجتماعات مع العلماء البارزين، ومحاضرات، ومناقشات، ومعارض، وزيارات، وكذا عروض أفلام ومناقشاتها.

المصدر:  و م ع

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

خمسة عشر + 15 =

زر الذهاب إلى الأعلى