أخبار دولية

كندا تؤكد فرضية استهداف إيران للطائرة الأوكرانية

رئيس الوزراء الكندي جاستين ترودو: "لدينا معلومات من مصادر متعددة، بما في ذلك من حلفائنا ومن اجهزتنا، تشير إلى أن الطائرة أسقطت بصاروخ أرض-جو إيراني".

تفيد المعلومات الواردة من الولايات المتحدة وكندا، الجمعة، بأن الطائرة الأوكرانية المنكوبة سقطت بفعل صاروخ إيراني، حسبما أشار رئيس الوزراء الكندي والرئيس الأميركي وعدد من المسؤولين الغربيين.

وفي أوضح تصريح غربي، قال رئيس الوزراء الكندي جاستين ترودو إن “إن الأدلة تشير إلى أن صاروخا إيرانيا أسقط طائرة الركاب الأوكرانية، وربما لم يكن الحادث مقصودا”.

ومضى قائلا “لدينا معلومات من مصادر متعددة منها حلفاؤنا وأجهزة استخباراتنا. والدلائل تشير إلى سقوط الطائرة بصاروخ أرض/جو إيراني”.

وكانت طائرة شركة الخطوط الدولية الأوكرانية المتجهة من طهران إلى كييف قد تحطمت يوم الأربعاء بعد ساعات من إطلاق إيران صواريخ باليستية على أهداف أميركية بالعراق وتأهب الإيرانيين لرد عسكري أميركي.

وقال ترودو إن حكومته لن تهدأ قبل أن تلمس شفافية وتتحقق العدالة.

وفي وقت سابق الخميس، أعلنت الوكالة الأميركية المكلفة بسلامة النقل أنها تلقت مذكرة من السلطات الجوية المدنية الإيرانية للتحقيق في أسباب تحطم طائرة البوينغ الأوكرانية بعيد إقلاعها من طهران الأربعاء.

وقالت الوكالة في بيان إنها “تواصل متابعة الوضع حول تحطم الطائرة وتقييم مستوى مشاركتها في التحقيق. كما في كل تحقيق شاركت فيه +الهيئة الوطنية لسلامة النقل+، لم تطلق الوكالة تكهنات حول أسباب” تحطم الطائرة.

وبموجب قواعد المنظمة الدولية للطيران المدني، اختارت الهيئة ممثلا للتحقيق في هذه الكارثة التي أودت بحياة 176 شخصا معظمهم من الإيرانيين والكنديين.

وصرح ثلاثة مسؤولين أميركيين بأن حكومة الولايات المتحدة تعتقد أن إيران أسقطت الطائرة على سبيل الخطأ.

فيما ردت إيران على الاتهامات بقولها على لسان المتحدث باسم الحكومة علي ربيعي في بيان “كل هذه التقارير حرب نفسية تستهدف إيران… بوسع كل الدول التي كان لها مواطنون على متن الطائرة أن ترسل ممثلين ونحث بوينغ على إرسال ممثل لها للمشاركة في عملية فحص الصندوق الأسود”.

المصدر: الدار ـ  وكالات

زر الذهاب إلى الأعلى