حوادث

تاريخ مثول حامي الدين أمام المحكمة

الدار/ سعيد المرابط

قرر قاضي التحقيق بمحكمة الاستئناف، بمدينة فاس، متابعة عبد العالي حامي الدين، القيادي في حزب العدالة والتنمية، بتهمة المساهمة في جريمة القتل العمد، التي أودت بحياة الطالب اليساري بنعيسى آيت الجيد، وإحالته على غرفة الجنايات.

وسيكون مثول حامي الدين، أمام قاضي جنائية فاس، بالقاعة رقم 1، يوم الـ25 من دجنبر الجاري، حسب ما تأكد لموقع “الدار”، من مصدر موثوق.

ويأتي مثول حامي الدين أمام قاضي التحقيق، بعد شكاية مباشرة وجهها كل من إبراهيم آيت الجيد، والحسن آيت الجيد، يتهمانه فيها، بالمساهمة في قتل قريبهم بنعيسى آيت الجيد، استنادا إلى شاهد يدعى الخمار الحديوي، وذلك خلال الأحداث الدامية التي عرفتها جامعة فاس بداية تسعينات القرن الماضي.

ومن جهة أخرى، يعتبر حزب العدالة والتنمية، أن القضية مسيسة، ووصف مستجدات القضية، في بيان رسمي له، عقب اجتماع استثنائي، ترأسه الأمين العام للحزب سعد الدين العثماني، أنها “مس بليغ بقواعد المحاكمة العادلة وسابقة تهدد استقرار وسيادة الأحكام القضائية وتمس في العمق بالأمن القضائي”.

وفي القابل، يرى آخرون أن التهمة الجديدة الموجهة لحامي الدين، “مغايرة لتلك التي حوكم بها”، وبالتالي تصبح محاكمته “أمرا قانونيا وعاديا”، خصوصا وأن الأمر يتعلق بتهمة “المساهمة في القتل”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

18 − ثلاثة =

زر الذهاب إلى الأعلى