أخبار دولية

خطة الانتعاش الاقتصادي.. رئيسة الوزراء البلجيكية تشيد باتفاق “في مستوى الرهانات الأوروبية”

أشادت رئيسة الوزراء البلجيكية، صوفي ويلميس، بمصادقة القادة الأوروبيين، صباح اليوم الثلاثاء، على خطة ضخمة للانتعاش الاقتصادي قيمتها 750 مليار يورو، معتبرة أن الاتفاق المبرم من طرف الدول الـ 27 يعد “في مستوى الرهانات الأوروبية”.

وقالت السيدة ويلميس إن “طول هذه القمة هو أيضا أمر استثنائي إلى جانب الاتفاق الذي تم التوصل إليه”، وذلك بعد قمة ماراثونية امتدت من صباح يوم الجمعة إلى غاية ليلة الإثنين-الثلاثاء.

واعترفت رئيسة الوزراء البلجيكية بأن “المحادثات كانت عموما عسيرة”، مضيفة أن الاتفاق الذي تم التوصل إليه مع الإبقاء على المبالغ الإجمالية المسطرة من قبل رئيس المجلس الأوروبي، شارل ميشيل، هي “على الأرجح في مستوى الرهانات التي يتعين علينا مواجهتها” على مستوى الاتحاد.

ولأول مرة في تاريخ التكتل، سيتم تمويل هذه الخطة بواسطة قرض جماعي، تنضاف إليه ميزانية طويلة الأمد للاتحاد الأوروبي (2021-2027) بقيمة 1074 مليار يورو.

وتشمل هذه الخطة رصد تمويلات بقيمة 750 مليار يورو، سيتم اقتراضها من قبل المفوضية في الأسواق. حيث تنقسم إلى 390 مليار يورو من الدعم، سيتم تخصيصها للدول الأكثر تضررا جراء الوباء، بينما سيتم توفير 360 مليار يورو على شكل قروض، تسددها الدول المستفيدة.

وكانت الدول “المقتصدة”، ممثلة بالنمسا، وهولندا، والسويد، والدنمارك، وفنلندا، قد عارضت بشكل خاص، فكرة الاستعانة بالمنح لمساعدة البلدان والمناطق والقطاعات الأكثر تأثرا بسبب الجائحة.

المصدر: الدار- أف ب

زر الذهاب إلى الأعلى