أخبار الدارسلايدر

موقع “أفريكا نيوز”: المغرب اتخذ قرار إغلاق البيضاء لتجنب “كارثة صحية” بالبلاد

موقع africanews / الدار: ترجمات

فرض المغرب إغلاقًا على الدار البيضاء وأغلق مدارسها يوم الاثنين  وهو اليوم الذي كان من المفترض إعادة فتحها بعد الصيف، في محاولة لوقف انتشار كوفيد -19، وتجنيب البلاد “كارثة” صحية.

وقالت السلطات في بيان صدر في وقت متأخر الأحد، إن الإجراءات الجديدة، التي تشمل قيودًا على الحركة وحظر تجول ليلي، ستكون سارية لمدة أسبوعين في العاصمة التجارية.

قال وزير الصحة خالد آيت طالب: “نحن نخاطر بأن يطغى علينا الفيروس”.

ونقلت وكالة الانباء المغربية الرسمية عنه قوله “لذلك، يلزم اتخاذ اجراءات صارمة، والا فان الوضع قد يخرج عن السيطرة في الايام المقبلة”.

شهدت البلاد ارتفاعًا حادًا في حالات الإصابة بفيروس كورونا في الأسابيع الأخيرة. وسجلت 2234 إصابة جديدة الأحد، وهو رقم قياسي ليوم واحد، 42 بالمئة منها في الدار البيضاء.

تلقي السلطات اللوم في انتشار Covid-19 على فشل الناس في الالتزام بالبروتوكولات الصحية.

كانت الدار البيضاء، إلى جانب مراكش، قد خضعت بالفعل لسلسلة من القيود منذ ثلاثة أسابيع، بما في ذلك إغلاق الشواطئ وتقصير ساعات العمل.

قررت السلطات يوم الاثنين إغلاق المؤسسات التعليمية بما في ذلك المدارس الابتدائية والمتوسطة والثانوية وكذلك الجامعات.

جاء ذلك بعد أن أعرب علماء الأوبئة عن قلقهم بشأن قدرة النظام الصحي على الاستجابة للأزمة ، والمخاطر الإضافية التي يشكلها بدء العام الدراسي.

تم إغلاق جميع المخارج إلى المدن الرئيسية اعتبارًا من منتصف النهار، مع السماح بالسفر فقط “بإذن استثنائي” صادر عن السلطات المحلية.

منذ اكتشاف أول حالة في أوائل مارس، سجل المغرب 72394 حالة إصابة بفيروس كوفيد، بما في ذلك 1361 حالة وفاة.

زر الذهاب إلى الأعلى