سلايدرمال وأعمال

السفير الصيني بالرباط.. التعاون الثنائي بين المغرب والصين نموذجي وحجم المبادلات ارتفع رغم جائحة كورونا

المحجوب داسع

أشاد سفير الصين في المغرب، لي تشانغلين، بنوعية التعاون الثنائي بين بلاده والمغرب في مختلف المجالات، مؤكدا بأن ” هذا التعاون النوعي يعرف زخما كبيرا  بعد زيارة جلالة الملك محمد السادس لبكين في ماي 2016، والتي تم خلالها توقيع اتفاقية شراكة استراتيجية بين البلدين”.

وأوضح لي تشانغلين، في حوار مطول مع مجلة “تشالانج”، أن ” هذه الشراكة الاستراتيجية اليوم أثمرت نتائج مهمة، حيث ارتفع حجم المبادلات التجارية، و الاستثمارية بين البلدين، كما ارتفع عدد السياح الصينيين الذين زاروا المملكة، الى جانب اطلاق الخط الجوي المباشر الرابط بين الدار البيضاء، وبكين، وافتتاح المركز الثقافي الصيني بالرباط، وغير ذلك من النتائج المهمة التي تحققت”.

وأبرز السفير الصيني بالرباط أن ” بلاده قدمت دعما قويا الى القارة الافريقية في عز جائحة “كوفييد19″، حيث ان الصين كانت أول بلد ينظم قمة مع افريقيا لمواجهة الجائحة، كما وفرت لـ53 دولة افريقية عضو بالاتحاد الافريقي، 120 حزمة من المساعدات الطبية المستعجلة خاصة بالوقاية ومواجهة تفشي فيروس “كوفييد19″، كما أرسلت خبراء صينيين الى 17 دولة افريقية لتبادل الخبرات في مجال الوقاية من الفيروسات”.

وكشف لي تشانغلين بأن ” بلاده قدمت أزيد من 200 مليون جرعة لقاح الى 45 دولة افريقية والى لجنة الاتحاد الافريقي، كما تم تطوير مشاريع الإنتاج المشترك للقاحات مع عدد من البلدان الافريقية”، مذكرا كذلك، بإعلان  الرئيس الصيني شي جين بينغ في 29 نونبر 2021، على  أن بلاده ستقدم مليار جرعة إضافية من لقاحات كوفيد-19 لإفريقيا، وتعهد بالتنفيذ المشترك لتسعة برامج للتعاون المستقبلي بين الصين وإفريقيا”.

وفي هذا الصدد، أشاد السفير الصيني بنوعية التعاون الذي يجمع بين الرباط وبكين في مجال التصدي لجائحة “كوفييد19″، مشيرا إلى أن ” الصين زودت المملكة بكميات كبيرة من لقاح سينوفارم رغم الصعوبات التي عرفها التزود باللقاحات على الصعيد العالمي”، مؤكدا بأن ” بكين والرباط تشتغلان حاليا على مشروع طموح يهم  انتاج لقاح سينوفارم المضاد لفيروس كورونا، والهادف الى ضمان السيادة الصحية للمغرب”.

وتابع لي تشانغلين :” رغم الظروف الصحية المرتبطة بتفشي جائحة كوفييد19، أبان التعاون الثنائي بين المغرب والصين عن مناعة كبيرة، حيث عرف تطورا في مجالات مختلفة، على غرار ارتفاع حجم المبادلات التجارية بين البلدين في سنة 2021، بنسبة 36.6 في المائة لتصل الى 6.5 مليار دولار، وهو “رقم تاريخي”، يورد السفير الصيني بالرباط.

وأضاف في هذا الصد أن ” هذا الرقم يؤكد بأن الصين هي الشريك الرئيسي للمغرب في مجال الاستثمارات، بدليل أن المجموعة الصينية الرائدة “Citic Dicastal أعلنت في 15 فبراير الماضي عن إطلاق أشغال بناء ثالث مصنع باستثمار يناهز 1.8 مليار درهم، والذي سيخلق 760 فرصة  شغل جديدة، وهو مشروع ينضاف الى مشروعين اثنين سبق  أن أطلقتهما المجموعة بالمغرب بغلاف مالي يقدر بـ350 مليون أورو”.

وأبرز الدبلوماسي الصيني بأن ” عددا من المقاولات الصينية لازالت تبحث لها عن موطئ قدم في مجال الاستثمار بالمغرب”، مؤكدا بأن” التعاون بين الرباط وبكين في مجالات البنية التحتية، و الطاقة، والصيد البحري، يسير بخطى ثابتة، ويتطور يوما بعد يوم”.

من جهة أخرى، نوه السفير لي تشانغلين بتوقيع المغرب، شهر يناير 2022، على اتفاقية خطة تنفيذ “مبادرة الحزام والطريق”، التي تسعى من خلالها بكين لتحسين الترابط والتعاون على نطاق واسع يمتد عبر القارات”، مبرزا بأن ” هذا الحدث سيعزز التعاون بين المغرب والصين في مجالات البنية التحتية، الاقتصاد، التجارة، والاستثمار”.

زر الذهاب إلى الأعلى