أخبار الدار

العثماني يعترف بوجود خلافات وغياب الانسجام الكامل بين مكونات الحكومة

الدار/ مريم بوتوراوت

 

اعترف رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، بوجود بعض الارتباك في تنزيل قرار ترسيم التوقيت الصيفي طيلة السنة.
وقال العثماني، حلال لقاء تلفزيوني اليوم الخميس، على قناتي “الأولى” و”ميدي 1” إن الاحتفاظ بالتوقيت الصيفي طوال السنة، خصوصا بالنسبة للأطفال وهو ما يقابله سلبيات "أكثر" في ما يتعلق بتغيير التوقيت لأربع مرات خلال السنة.
ونفى رئيس الحكومة أن يكون لأي شركة دولية تستثمر في المغرب دخل في تطبيق التوقيت المذكور، مشددا على أنه ليس هناك دراسة واحدة، وإنما دراسات تتعلق بالساعة الصيفية،  مؤكدا في الوقت ذاته  على أنه "سيكون من المغامرة" التخلي عن هذا التوقيت.
وفي ما يتعلق بمجانية التعليم، شدد العثماني على أنه "لا تخلي عن مجانية التعليم"، مؤكدا على أن رسوم التسجيل ستطبق على أبناء الطبقات الميسورة فقط، مشيرا إلى أن حكومته تعمل على إعادة ثقة الطبقة المتوسطة في المدرسة العمومية.
وفي ما يتعلق بالحوار الاجتماعي، جدد رئيس الحكومة تمسكه بالتوصل إلى اتفاق متعدد السنوات مع المركزيات النقابية، ولمح إلى أن حكومته تعتزم تقديم عرض جديد للنقابات في لقاء سيجمعه بها يوم غد الإثنين.  
على صعيد آخر، قلل العثماني من أهمية "المنازعات السياسية" التي تعرفها الأغلبية الحكومية، معتبرا أن الأمر "عادي" في جميع حكومات العالم التي تتكون من ثلاثة أو أربعة أحزاب، "لكن الأهم هو الاشتغال على برنامج حكومي متفق عليه"، حسب ما جاء على لسان المتحدث.
وتابع رئيس الحكومة "لسنا حكومة منسجمة 100%، لكن منسجمون بما يكفي لتطبيق البرنامج الحكومي، بالرغم من وجود اختلافات"، حسب ما جاء على لسان المتحدث.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

10 + خمسة =

زر الذهاب إلى الأعلى