التلفزيون التقليدي والمنصات الرقمية.. صراع “المتابعة الجماهيرية” يناقشه منتدى الإعلام السعودي
الدار/الرياض
لم تدرك منصات التلفزيون التقليدي أن شقيقتها المدفوعة التي دخلت إلى الساحة التلفزيونية على مهل، منذ أكثر من ربع قرن، ستتصاعد وتبعدها عن عرشها وتستحوذ على المتابعة الجماهيرية.
وعلى الرغم من أن المؤسسات التلفزيونية التقليدية تحاول اللحاق بالركب وتدارك الأمر، إلا أن البدائل مثل (نتفليكس، آبل تي، ديزني) خطفت قلوب الجماهير وبدأت في اقتناص العوائد المالية.
وفي خضم التساؤلات المتصاعدة حول المنافسة المحتدة بين المنصات التلفزيونية، يناقش "منتدى الإعلام السعودي" من خلال جلسة "مستقبل صناعة التلفزيون في عصر المشاهدة وفق الطلب"، التحديات التي يواجهها التلفزيون في ظل تنامي بدائل المشاهدة عبر المنصات الرقمية، والتوقعات المستقبلية للصراع المحتد حالياً.
ويتحدث في الجلسة، حسب بلاغ صادر عن المركز الإعلامي للمنتدى توصل "الدار" بنسخة منه، نخبة ممن صنعوا القرارات في مؤسسات تلفزيونية عريقة، وهم المؤسس والرئيس التنفيذي للمؤسسة اللبنانية للإرسال (LBC) بيار الظاهر، ورئيس هيئة الإذاعة والتلفزيون السابق عبدالرحمن الهزاع، والمحاضر في كلية الإعلام والإتصال في جامعة (الإمام محمد بن سعود) رياض حيدر، ومدير عام قناة (العربية) السابق نبيل الخطيب، وتدير الجلسة نجوى عسران من قناة (CNBC عربية).
وأوضح المركز الإعلامي ل"منتدى الإعلام السعودي" أن الإحصائيات الحديثة تشير إلى أن "عدد المشتركين في الباقات التلفزيونية المدفوعة في منطقة الشرق الأوسط، سيصل إلى سبعة ملايين في عام 2021 بإيرادات تبلغ نحو أربعة مليارات دولار أمريكي".
ويعد "منتدى الإعلام السعودي" الذي تنظمه هيئة الصحافيين السعوديين مطلع الشهر المقبل في الرياض، الحدث الأضخم من نوعه في المنطقة ويقام على مدى يومين متتاليين (2 و3 دجنبر)، ويشهد "حضور أكثر من ألف إعلامي سعودي وعربي ودولي بهدف إثراء النقاش وتبادل الآراء والتجارب حول صناعة الإعلام والإطلاع على التجارب العالمية والإقليمية"، وفق اللجنة المنظمة.
ويشارك في جلسات المنتدى متحدثون وخبراء في صناعة الإعلام لمناقشة واقع صناعة الإعلام وتحدياته، والمحتوى وتشكيل الرأي العام، وصناعة القوة الناعمة في وسائل الإعلام، والتحول الرقمي للمؤسسات الإعلامية، ورأس المال البشري في عصر الإعلام الجديد، والفرص الإستثمارية المتاحة في عصر صناعة الإعلام. كما سيتم على هامش المنتدى الإعلان عن "جائزة الإعلام السعودي" في نسختها الأولى.