أخبار الدار

المغرب وبلجيكا والشراكة المشتركة في إفريقيا

الدار/ سعيد المرابط 

كشف رجال أعمال مغاربة وبلجيكيون أمس، عن فرص الشراكة المشتركة في إفريقيا، في العاصمة المالية المغربية، الدار البيضاء، حسب ما أوردته النسخة الإسبانية من موقع “Xinhua” الصيني.
وخلال مؤتمر “معاً نحو إفريقيا”، ناقش المئات من المشغلين الاقتصاديين المغاربة والبلجيكيين آليات لتعزيز تعاونهم في السوق الإفريقية.
وقال نائب رئيس الوزراء ووزير الشؤون الخارجية والأوروبية في بلجيكا، ديدييه ريندرز، إن المغرب “شريك متميز لتعزيز الاستثمار في البلدان الإفريقية والمساهمة في التنمية المستدامة للقارة”.
وأضاف ريندرز، “إن الدول الأفريقية بحاجة إلى استثمارات تتراوح بين 3300 و4500 مليون دولار سنوياً لتحقيق أهداف التنمية المستدامة الخاصة بها، وأن المستوى الحالي للاستثمار العام والخاص يقدر بنحو 1400 مليون دولار”.
واعتبر أن دعم الجهات الفاعلة الاقتصادية الإقليمية مثل المغرب يعد “إجراءً حاسما لزيادة الاستثمار الأجنبي المباشر في إفريقيا والمساهمة في التكامل الإقليمي”.
ومن جانبه، قال الوزير المغربي المنتدب للتعاون الأفريقي، محسن الجزولي، أن “موقع المغرب كبوابة لإفريقيا والمركز الأساسي لبلجيكا في أوروبا يساعد في لعب دور رئيسي في تنمية إفريقيا”.
وأضاف الجزولي، أن هذا الدور يمكن أن “يتحقق من خلال شراكة بين البلدين أو من خلال التعاون الثلاثي مع الدول الإفريقية الأخرى”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

1 × ثلاثة =

زر الذهاب إلى الأعلى