أخبار الدار

مجلس البركة: المغاربة يجدون صعوبة في الولوج إلى الثروة السمكية

الدار/ مريم بوتوراوت

أكد المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، على أن المغاربة يجدون صعوبة في ولوج الثروة السمكية في البلاد بالرغم من أهميتها.

وأوضح عادل بنسامي، عصو المجلس الذي يترأسه نزار بركة، خلال تقديمه لعرض حول  تقرير بخصوص "الاقتصاد الأزرق" اليوم الجمعة، على أن قطاع الصيد بالرغم من أهميته في المغرب، لا يمثل سوى 2 بالمائة من الناتج الداخلي الخام، في الوقت الذي يجد فيه "جل المغاربة صعوبة في الولوج إلى الثروة السمكية"، حسب ما جاء على لسان المتحدث.

من جهته، أوضح عبد الله المتقي، عضو المجلس الاقتصادي والاجتماعي، أن قطاع الصيد البحري في البلاد يخلق ما يناهز 96 ألف منصب شغل مباشر و6 آلاف منصب غير مباشر، مشددا على أن التحدي الذي يواجه هذا القطاع يتمثل في "إرساء تثمين أفضل لهذه الثروات وتحقيق انعكاسات اقتصادية أكبر تعود بالنفع على السكان".

وتتشكل الثروات البحرية في المعرب من أكثر من 500 نوع، الأمر الذي يجعل المغرب يحتل المرتية الأولى إفريقيا والثالثة عشر عالميا من حيث حجم إنتاج الأسماك، في ما تعالج صناعة الصيد البحري حوالي 70 بالمائة من إنتاج الصيد الساحلي، وتصدر 85 بالمائة من إنتاجها إلى حوالي 100 دولة من القارات الخمس.

وذكر تقرير المجلس بأن الشريط الساحلي المغربي يمتد على مساحة 3500 كيلومتر على واجهتيه الشاطئيتين، في ما تطل 9 جهات من جهات البلاد الـ12 على إحدى الواجهتين، في ما يصل تمركز الساكنة في المناطق الساحلية إلى 162 نسمة في الكيلومتر المربع الواحد على الساحل الأطلسي، و90 نسمة في الكيلومتر المربع على ساحل البحر الأبيض المتوسط.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اثنان × 5 =

زر الذهاب إلى الأعلى