أخبار الدارفن وثقافة

المجلس الوطني للصحافة ينتظر تأشير الأعرج ليطلق عمله

الدار/ مريم بوتوراوت

في الوقت الذي لم تعلن فيه وزارة الثقافة والاتصال عن عملية تجديد البطائق المهنية للصحافيين، ينتظر المجلس الوطني للصحافة تأشير محمد الأعرج ليطلق عمله في هذا الصدد. 

ووفق ما افادت مصادر لـ"الدار"، فإن المجلس الذي تم تنصيبه مؤخرا ينتظر مرسوما من وزير الاتصال، يتم بموجبه نقل الاختصاصات المتعلق بمنح البطاقة المهنية للصحافيين للمجلس الوطني للصحافة.

وحسب المصادر ذاتها، فإن التأخر في إخراج هذا المرسوم مرتبط بكثرة تنقلات الوزير، في ما تم التوافق على أن تصدر الوزارة بلاغا حول موضوع البطاقة المهنية إلى حين صدور المرسوم ودخوله حيز التطبيق.

ويخول القانون للمجلس الوطني للصحافة القيام بمهام التنظيم الذاتي لقطاع الصحافة والنشر، مع منح بطاقة الصحافة المهنية وممارسة دور الوساطة والتحكيم في النزاعات القائمة بين المهنيين ثم النظر في القضايا التأديبية التي تهم المؤسسات الصحفية والصحفيين المهنيين الذين أخلوا بواجباتهم المهنية وميثاق أخلاقيات المهنة والنظام الداخلي للمجلس.  
 

ويتألف المجلس من 21 عضوا موزعين منهم سبعة أعضاء  ينتخبهم الصحفيون المهنيون فيما بينهم، وسبعة أعضاء آخرين أعضاء ينتخبهم ناشرو الصحف فيما بينهم، بينما سبعة أعضاء آخرين يتكونون من ممثلين عن عدد من المجالس والهيآت.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

واحد × 2 =

زر الذهاب إلى الأعلى