أخبار الدار

“بلوكاج” جديد..ثلاث نقابات تنسحب من الحوار الاجتماعي

الدار/ مريم بوتوراوت

ساعات قليلة بعد عودتها إلى طاولة الحوار مع حكومة سعد الدين العثماني، عادت النقابتان المنسحبتان من الحوار الاجتماعي إلى قرار المقاطعة، مع انضمام نقابة جديدة لها.

وانسحبت كل من الكنفدارلية الديمقراطية للشغل، والاتحاد العام للشغالين بالمغرب مجددا من اجتماع اللجنة التقنية التي يترأس اجتماعها رئيس ديوان رئيس الحكومة جامع معتصم، اليوم الإثنين، بعد أن عادت إلى طاولة الحوار عقب مقاطعة دامت شهرا.

وانضمت إلى النقابتين الغاضبتين نقابة الاتحاد المغربي للشغل في المغرب، والذي تمسك بالاستمرار في الحوار بعد انسحاب النقابتين المذكورتين من آخر اجتماع شهر نونبر الماضي، لتجد بذلك حكومة سعد الدين العثماني في حوار ثنائي مع الاتحاد الوطني للشغل في المغرب، الذراع النقابي لحزب العدالة والتنمية الذي يقود الحكومة.

وكان من المفترض أن يتم خلال الاجتماع تحديد أولويات جدول أعمال وتوافقات بين الحكومة والنقابات، في ما يتعلق بالعرض الحكومي في الحوار الاجتماعي، وذلك في أفق خوض جولة جديدة للحوار .

إلا أن "تمسك" الحكومة بعرضها القديم تسبب في غضب النقابات، وعجل بانسحاب ممثليها من الاجتماع، حسب ما أفادت مصادر نقابية ل"الدار"، ليدخل الحوار الاجتماعي بذلك إلى نفق مسدود.

ويتلخص العرض الذي سبق أن قدمه للمركزيات النقابية في جولات سابقة، في زيادة 400 درهم في أجور الموظفين المرتبين في السلالم من 6 إلى 10 الدرجة الخامسة، بزيادة 200 درهم سنة 2019، و100 درهم سنتي 2020 و2021.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اثنا عشر + عشرين =

زر الذهاب إلى الأعلى