أخبار الدار

راييل ليبلانك: جنيف فرصة المغرب وبوليساريو للعودة إلى بناء الثقة

 الدار/ سعيد المرابط

يجمع مبعوث الأمم المتحدة إلى الصحراء، هورست كولر، غداً الأربعاء وبعد غدٍ، الخميس في جنيف؛ وحول طاولة محادثات أولية، ستكون إن نجحت لبنةلمفاوضات؛ كلاً من المغرب، جبهة البوليساريو، الجزائر وموريتانيا.
وأمام وسائل الإعلام، وعلى هامش الجلسة، التي حضرها المتحدثون الرسميون بإسم المنظمة الدولية للهجرة، ومؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية، ومنظمة الصحة العالمية.
صرح راييل ليبلانك، ممثل دائرة الأمم المتحدة للإعلام، في جنيف، أن اجتماع المائدة المستديرة بين المغرب والبوليساريو ”سيكون هو الأول من نوعه خلال ست سنوات“ وسيتم عقده وفقاً “لقرار مجلس الأمن الدولي رقم 2440”الذي  صدر بتاريخ الـ31 أكتوبر 2018 
وأضاف أن هذه الخطوة هي “الأولى نحو عملية مفاوضات متجددة تهدف إلى التوصل إلى حل عادل ودائم ومقبول للطرفين”.
وأكد أن الغرض من هذا الإجتماع هو “السماح للوفود بتقييم التطورات الأخيرة” ومناقشة القضايا الإقليمية ومناقشة الخطوات التالية في العملية السياسية لقضية الصحراء.
واعتبر أن هذا الاجتماع سيكون أيضا “فرصة للوفود للعودة إلى موضوع تدابير بناء الثقة”، تحت إشراف مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين.
وشدد أن “هورست كولر”، المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة، يشجع المناقشات المفتوحة، التي أجراها خلال رحلته إلى المنطقة في يونيو 2018، وعلى المشاورات مع الوفود؛ التي أدت إلى اجتماع المائدة المستديرة، ويأمل أن تكون المائدة المستديرة في جنيف بمثابة بداية عملية؛ ستفضي إلى إستئناف المفاوضات من أجل التوصل إلى حل سياسي.
وأوضح “رييل لوبلان”، أن وسائل الإعلام المرئية ستتمكن من حضور وصول الوفود للاجتماعات، التي تبدأ من الساعة الخامسة والنصف، من مساء يوم غدٍ الخامس من دجنبر، وعلى حوالي العاشرة صباحًا يوم السادس منه.
وكشف أن هورست كولر، سيعقد مؤتمراً صحفياً في اليوم الـ6 من دجنبر، على الساعة الخامسة مساءً، حيث سيلقي فيه بياناً حول الجلسات، ويجيب عن أسئلة وسائل الإعلام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

واحد + تسعة عشر =

زر الذهاب إلى الأعلى