المواطن

دمنات..إطلاق مشروع أخضر لفائدة مجموعة من الشباب حاملي الشهادات الباحثين عن الإدماج في سوق الشغل

تقيم جمعية مدرسي علوم الحياة والأرض بالمغرب ، يوم 28 شتنبر الجاري بدمنات (إقليم أزيلال) ، مشروعا أخضر لفائدة تعاونية محلية تضم 25 شابا وشابة من حاملي الشهادات العاطلين عن العمل.



وذكر بلاغ للجمعية أنه سيتم تنفيذ هذا المشروع ، الذي أطلق عليه اسم "الاستثمار في الطبيعة .. نموذج جديد للمهن الخضراء بإقليم أزيلال" ، بدعم من مبادرة الشراكة الأمريكية الشرق أوسطية ، مضيفا أن هذه المبادرة تهدف إلى حماية الموارد الطبيعية لإقليم أزيلال واستثمارها بشكل أفضل ، وتندرج في إطار رؤية جديدة ينخرط فيها صناع القرار والفاعلون الجمعويون المحليون من خلال تضافر جهودهم من أجل إدارة الموارد بشكل عقلاني.



وفي إطار هذا المشروع ، نظمت جمعية مدرسي علوم الحياة والأرض بالمغرب ست ورشات تكوينية حول الاقتصاد الأخضر ، والسياحة البيئية ،وريادة الأعمال ، والتسيير المالي ،وتقنيات البحث و الحصول على التمويل ، وكذا استراتيجية البيع و التسويق. كما نظمت الجمعية زيارة ميدانية لإقليم الحوز وبالضبط لجماعتي أسني وتاسا ويركان ، إضافة إلى ورشات تكوينية تواصلت على مدى ثلاثة أشهر ومكنت الشباب المستفيدين من إعداد مخططات عملهم.



وأشار البلاغ أيضا إلى أن مواكبة الشباب حاملي الشهادات العاطلين عن العمل من قبل خبراء في مجال المقاولات والوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات بأزيلال مكنتهم من تأسيس مقاولات خضراء يمكن أن تساهم في خلق مناصب الشغل والاستثمار في الموارد الطبيعية بالجهة.



وتم في المجموع إحداث سبع تعاونيات خضراء في عدة مجالات ، من بينها تدبير وتثمين النفايات ، وتثمين وتقطير النباتات الطبية والعطرية ، وإنتاج أكياس صديقة للبيئة ، والزراعة الإيكولوجية ، وتثمين السياحة البيئية.



وتجدر الإشارة إلى أن جمعية مدرسي علوم الحياة والأرض بالمغرب ستعلن الأسبوع المقبل عن المشروع والتعاونية اللذين سيحظيان بتمويل مبادرة الشراكة الأمريكية الشرق أوسطية.

 

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عشرين − اثنان =

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق