أخبار الدار

المغرب يرسل 20 ألفاً من عاملات الفراولة إلى إسبانيا

الدار/ سعيد المرابط

تعتزم الحكومة المغربية إرسال 20000 عاملة موسمية في حقول الفراولة إلى إسبانيا العام المقبل، كما أعلن عن ذلك وزير التشغيل أمس محمد يتيم، بعد لقاء مع وكالة التوظيف الوطنية (ANAPEC)، المسؤولة عن اختيار المرشحات.

ووفقا لـ“إيفي”، فقد أصدرت الحكومة بيانا ينص على أن هذا الرقم يمثل زيادة قدرها 4000 عاملة، في عام 2018، ولقد أعيد عقد أكثر من 8000 امرأة، منذ بدء العملية المفتوحة فقط لهذه المجموعة.

ويشير البيان إلى أن الهدف من عملية التعاقد الجديدة هو ضمان “العمل اللائق”، حيث يتم الوفاء بـ“ضمانات معينة في الاختيار، والإقامة، وظروف العمل والمراقبة”، وجميع القضايا المتفق عليها مع “الطرف الاسباني”.

بطاقة الإقامة الإسبانية

من بين المستجدات في ملف العاملات، أن اللواتي يشاركن في أربعة مواسم يمكنهن الحصول علو بطاقة الإقامة الإسبانية، التي ستحول هذه العملية إلى “نموذج للهجرة الدائرية”.
وعقدت حكومتي إسبانيا والمغرب، لقاءً الشهر الماضي، في مدينة (أُويلبا”، لوضع اللمسات الأخيرة على وصول العاملات في جني الفراولة، بعقود في البلد الأم، من قبل المدير العام للهجرة، ووزارة العمل، خوسيه ألاركون ، والأمين العام لوزارة التشغيل بالمغرب، نور الدين بنخليل؛ مندوبة الدولة في الحكومة، مانويلا بارالو؛ ومندوب حكومة خونتا دي أندالوسيا في أُويلبا، وفرانسيسكو خوسيه روميرو؛ بالإضافة إلى هيئات مدنية.
وأدخلت الدولتان، العديد من الميزات الجديدة، مقارنة مع الموسم السابق؛ لتطوير الظروف الممكنة إلى الأفضل، حتى يتسنى للمشاكل التي حدثت ألا تتكرر، وبعض التغييرات الأخرى لتسهيل العملية برمتها، من الإعداد إلى الإنجاز بحيث تكون عملية الهجرة “مثالية وآمنة ومنظمة”، ومن بين ذلك حملات التوعية، مثل التي نُفذت في المغرب من خلال أشرطة الفيديو، التي تُظهر للنساء حقوقهن وواجباتهن وظروف العمل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أربعة عشر − 13 =

زر الذهاب إلى الأعلى