أخبار الدار

المغرب والصين يطلقان مشاريع مشتركة في “القارة الإفريقية”

الدار/ حديفة الحجام

أورد موقع "africandailyvoice"، نقلا عن وسائل إعلام مغربية، اليوم أن رجال أعمال مغاربة وصينيين أطلقوا، أمس الثلاثاء 4 دجنبر، مشروعات مشتركة بين الصين والمغرب في الدار البيضاء، وذلك بهدف تقوية العلاقات الثنائية أكثر.

وخلال لقاء نظمه "الاتحاد العام لمقاولات المغرب"، بشراكة مع "الوكالة المغربية لتنمية الصادرات والاستثمارات"، و"الفيدرالية العالمية للمقاولين الصينيين"، أشار المشاركون إلى أن هذا الاقتراح الرامي إلى الدخول في مشاريع مشتركة بين الصين والمغرب في إفريقيا يجد تفسيره في كون المغرب يتمتع بموقع جغرافي واقتصادي متميز في القارة الإفريقية، وكذا بالرغبة التي عبرت عنها الصين في تقوية علاقاتها أكثر مع المغرب.

وأشار خالد بنجلون، نائب "الاتحاد العام لمقاولات المغرب"، إلى رغبة البلدين في تقوية دينامية العلاقات الثنائية على كافة الأصعدة، سيما فيما يتعلق بتقوية التعاون والشراكات بين رجال الأعمال المغاربة ونظرائهم الصينيين.

وفي نفس السياق، شدد طوني دونغ، رئيس "جمعية التعاون الاقتصادي الدولي في الصين"، إلى الأهمية الكبرى للتعاون الاقتصادي بين الصين والمغرب، وبأنها تغطي عدة مجالات.

وانتهز مجموعة من المتدخلين الفرصة للتأكيد على كون "المغرب يمتلك شبكة واسعة في إفريقيا" تضم بصورة خاصة البنوك والمقاولات العاملة في عدة قطاعات، وهو ما يمثل نقطة إيجابية للدخول في مشاريع مشتركة صينية مغربية في إفريقيا.

وجدير بالذكر أن المبادلات التجارية بين المغرب والصين تشهد تطورا ملحوظا في السنوات الأخيرة، حيث ذكر بنجلون أن الزيارة التي قام بها صاحب الجلالة الملك محمد السادس إلى الصين سنة 2016 ساهمت بصورة كبيرة في الدفع بالعلاقات الثنائية، وهذا ما تشهد له اتفاقيات الشراكة التي جرى التوقيع عليها في تلك المناسبة، وهو ما مكن من فتح صفحة جديدة في التعاون بين البلدين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

واحد + ثلاثة =

زر الذهاب إلى الأعلى