أخبار الدار

انشقاق داخل الحكومة البلجيكية حول ميثاق الهجرة بمراكش

المحجوب داسع

بالتزامن مع انعقاد أشغال المنتدى العالمي حول الهجرة والتنمية، الذي ستختم أشغاله يوم غد الجمعة، لازال الصراع محتدما بين أحزاب الحكومة البلجيكية، بين N-VA (أقصى اليمين) والأطراف الأخرى في الحكومةحول ميثاق الأمم المتحدة من أجل الهجرة الآمنة والمنظمة والنظامية. 

ووافقت أغلبية بديلة(تتألف أساسا من الإصلاحيين والإيكولوجيين) خلال اجتماع في لجنة العلاقات الخارجية في مجلس النواب، باستثناء المحافظين على نص يدعم ميثاق الأمم المتحدة حول الهجرة الذي سيتم التوقيع عليه.

ووفقا لصحيفة "لوسوار" البلجيكية، تنص النسخة المعتمدة على أن الموقعين على القرار "يطلبون تضافرًا للجهود" مع الدول الأوروبية الأخرى "من أجل تحديد نطاق الاتفاقية". 
و صوت حزب " N-VA " ضد المصادقة على ميثاق الأمم المتحدة للهجرة، فيما اختار الحزب الاشتراكي غير المنتمي للأغلبية الحكومية، أن يقدم اقتراحًا يدعو إلى "التصويت على ميثاق الهجرة" دون تحفظ. 

وأعلن رئيس الوزراء البلجيكي، تشارلز ميشيل (حركة الإصلاح)، منذ شهر، أن بلجيكا ستوقع على ميثاق الأمم المتحدة، كما أعلن في سبتمبر الماضي في نيويورك ان هنالك " خط لا يمكن تجاوزه"، مؤكدا بأنه عازم على الذهاب لنفسه إلى مراكش "من أجل إسكات الانتقادات التي اتهمته بالرضوح لضغوطات حليفه الحكومي حزب N-VA" اليمني المتطرف.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

11 + تسعة عشر =

زر الذهاب إلى الأعلى