أخبار الدار

نقابيو “البيجيدي” ينتقدون “ارتباك” الحوار الاجتماعي ويحذرون من “انفلات” الاحتجاجات

الدار/ مريم بوتوراوت

وجه الاتحاد الوطني للشغل في المغرب، الذراع النقابي لحزب العدالة والتنمية، انتقادات لاذعة لتسيير الحكومة لملف الحوار الاجتماعي.

وعبرت النقابة التي أعلنت تعليقها لمشاركتها في الحوار الاجتماعي عن "استيائها من منهجية تدبير الحوار الاجتماعي"، مشددة على أنها متسمة ب"ارتباك وعدم وضوح، وهو ما يكرس حالة الغموض والاحتقان التي لا يمكن أن تخدم أي طرف من الأطراف". 

ودعت النقابة الحكومة إلى تقديم عرض جديد "يرقى إلى مستوى انتظارات الأجراء وفق المقترحات التي سبق للاتحاد تقديمها بهذا  الخصوص"، مؤكدة استمرارها في مقاطعة الحوار إلى حين الاستجابة لهذا المطلب .

إلى ذلك، شددت النقابة على "ضرورة التعامل الجدي مع مطالب مختلف الفئات الاجتماعية المتضررة، بما يؤدي إلى تحسين الدخل والرفع من القدرة الشرائية وتقوية الحماية الاجتماعية".

في المقابل، دعا نقابيو البيجيدي "مختلف أطراف الحوار إلى تذليل مختلف الصعوبات لإعادة الاعتبار للحوار الاجتماعي"، محذرة في الوقت ذاته من "اختيار تبخيس  المؤسسات واستهدافها، وعلى رأسها المنظمات النقابية الجادة والمسؤولة مما يعرض الدولة والمجتمع لمخاطر انفلات الفعل الاحتجاجي بدون تأطير أو وساطة"، حسب ما جاء في بلاغ النقابة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

11 + 2 =

زر الذهاب إلى الأعلى