أخبار الدار

لقاء بمكناس لتقريب الباحثين من البرنامج الأوروبي لتبادل الطلاب

عقد اليوم الجمعة بمكناس لقاء لفائدة الطلبة والباحثين بجامعة مولاي إساعيل لإطلاعهم على الفرص والإمكانيات التي تتيحها برامج المفوضية الأوروبية لتبادل الطلاب بين الجامعات، وبشكل خاص برنامج التنقل بين الجامعات ومراكز البحث العلمي بإفريقيا.

وتم خلال هذا اللقاء المنظم بتعاون مع وكالة التربية والثقافة والسمعي البصري التابعة للمفوضية الأوربية، عرض وتقديم معلومات عن شروط وكيفية تطبيق برامج التنقل المختلفة بين الجامعات.

وفي تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، قال عمر أوسوعدي المسؤول عن الشؤون الأكاديمية والتطوير الجامعي بجامعة مكناس إن هذا اللقاء يسمح للباحثين في الجامعة من الاطلاع على مختلف برامج التبادلات الطلابية ومقترحات المنح والبرامج والمناصب المتاحة للبحث العلمي والمشروعات الجامعية التي أطلقتها المفوضية الأوروبية للعام 2019 ، ولكن أيضا الفرص التي يوفرها برنامج التنقل بين الجامعات بإفريقيا.

وبعد أن أكد على أهمية هذه البرامج التعليمية، أشار إلى أن جامعة مولاي اسماعيل سبق وأن أطلقت برنامج للماستر والدكتوراه لمدة خمس سنوات في إطار التنقلات بين الجامعات الإفريقية حيث يمكن للطلاب والباحثين الاستفادة من التنقل الأكاديمي في المؤسسات التعليمية العليا بكل من جنوب إفريقيا وإثيوبيا والكاميرون وكينيا.

وأضاف أن الهدف من برنامج التنقل داخل إفريقيا هو تشجيع التعاون بين الدول الأفريقية في مجال التعليم العالي، علاوة على تحسين وتطوير مهارات ومؤهلات الطلاب والموظفين بما يعود بالنفع على المستويات المعرفية والأكاديمية.

ووفقا للمفوضية الأوروبية، فإن التعاون المتزايد بين مؤسسات التعليم العالي في إفريقيا سيرفع من مؤهلات التحصيل الجامعي ويشجع الطلاب الأفارقة على إجراء دراسات عليا في القارة السمراء.

ويهدف البرنامج على وجه الخصوص، لتحسين جودة التعليم العالي من خلال تعزيز ملاءمة المناهج الدراسية داخل الجامعات، والسماح للطلاب والموظفين الأكاديميين والموظفين الإداريين للاستفادة من المعرفة اللغوية والثقافية والمهنية الجديدة.

المصدر: الدار – وم ع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تسعة عشر − اثنان =

زر الذهاب إلى الأعلى