أخبار الدار

تحيل إخباري: مراكش تخرج باتفاق مثير للجدل حول الهجرة

الدار/ سعيد المرابط
اعتُمد ميثاق الأمم المتحدة العالمي للهجرة، اليوم الإثنين، بمراكش، على الرغم من سلسلة من الرفض، ومعظمها من الدول الأوروبية، وبمعارضة من الولايات المتحدة.
الوثيقة المكونة من 40 صفحة غير ملزمة وتسعى لتعزيز “التعاون في مجال الهجرة الدولية بجميع أبعادها”، والآن يجب التصديق عليها من قبل الجمعية العامة للأمم المتحدة في شهر يناير.

وهنا تضع لكم “الدار” نظرة على الإتفاق:

1. غير موافق

أثارت الاتفاقية نقاشًا شاقًا على المستوى الدولي، وبالرغم من عدم إلزام العديد من الدول الأوروبية، فضلاً عن تشيلي، أعلنت أنها لن تتم إضافتها. 
وانتهى الاتفاق مع الحكومة الائتلافية في بلجيكا، التي انهارت في مواجهة الخلاف حول النص.
الغالبية العظمى من البلدان الـ192، التي شاركت في التفاوض تدعم الاتفاق، ولكن بعض الحكومات رفضت في الأسابيع الأخيرة، كالمجر، النمسا، جمهورية التشيك، بولندا، بلغاريا، استراليا، سلوفاكيا وإسرائيل. 
ولم تشارك الولايات المتحدة حتى في المفاوضات الأولية، أما سويسرا وإيطاليا فكانتا غير ممثلتين في مراكش، لأن المديرين التنفيذيين يريدون أن تقرر البرلمانات الوطنية أولاً.
وفي ألمانيا، أجبر الحزب البديل اليميني المتطرف (إيه إف دي)، على مناقشته في البرلمان ، حيث صوتت أغلبية النواب، لصالح دعمه لأنه اعتبر أنه لا يحتوي على “أي نوع من التأثير الذي يعدّل القانون أو تأثير القانون”.

2. الأهداف 

وتشمل الأهداف الثلاثة والعشرين للاتفاقية، في جملة أمورها، مكافحة بعض أسباب الهجرة في بلدان المنشأ، وكذلك مكافحة الاتجار بالمهاجرين، كما يتوقع تعزيز الضوابط الحدودية ، وتجنب “الهجرة غير النظامية”، والسماح بوصول “آمن ومنتظم” إلى الحدود، فضلاً عن “عودة كريمة” إلى بلدان المنشأ، كما أنه ينشئ تنسيقًا أفضل بين وكالات إنقاذ المهاجرين.
ولا تقدم الاتفاقية مقترحات ملموسة، حول كيفية تحقيق الأهداف التي تطمح إليها، على الرغم من هذا، ولأنها تؤكد على السيادة الوطنية لاتخاذ قرار بشأن هذه المسألة.
وتخشى بعض البلدان من تقويض هذه الأخيرة، حيث أنهم يعتقدون أن القانون العرفي يمكن أن ينبع من الخطوط الرئيسية، على الرغم من أن الحكومات الأخرى والخبراء يشكون في أن شيئًا كهذا سيحدث.
ويزعم منتقدو المعاهدة، وخاصة اليمين المتطرف والوطنيون، أن هناك تفسيراً إيجابياً مفرطاً للهجرة يمكن أن يطلق العنان لما يسمى التأثير. 
ولا تشجع الوثيقة الناس على مغادرة بلادهم لاقتحام مستقبل في مكان آخر، رغم أن الهجرة تعتبر إيجابية في النص باعتبارها “مصدرًا للرفاهية والابتكار والتنمية المستدامة”، كما تهدف الاتفاقية إلى تحسين هذه الآثار الإيجابية بشكل أفضل.

3. 258 مليون مهاجر

تُعرف المنظمة الدولية للهجرة (IOM) الهجرة؛ في أن جميع الأشخاص الذين يغادرون محل إقامتهم، بغض النظر عن المدة التي قضوها فيها، أو ما إذا كانوا يفعلون ذلك طواعية أو غير طوعية. 
وتقدر الأمم المتحدة أنه في عام 2017 كان هناك 258 مليون مهاجر في العالم.
ولا تعالج الاتفاقية الخارجة عن مؤتمر مراكش، وضع اللاجئين، الذي يتم التعامل معه بشكل منفصل في الميثاق العالمي حول اللاجئين، والذي ستعتمده مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين، في تقريرها السنوي إلى الجمعية العامة للأمم المتحدة.

4. الأساطير والحقائق
أثارت الاتفاقية حول الهجرة جدلاً كبيراً حتى قبل موافقتها، البعض ينتقدها لأنها تعتبر نقطة جذب تجتذب المزيد من المهاجرين، في حين يقول المدافعون عنها إن العديد من الأكاذيب تُعمم على الإنترنت حول النص.
وهذه بعض المفاتيح لفهم الاتفاقية والتحقق من المعلومات المتناقضة:
إذ تقول: “إذا تمت الموافقة على الاتفاق على الهجرة ، فسيصل المزيد من المهاجرين إلى الدول المتقدمة”.

حقائق

الباحث في مجال الهجرة أولاف كليست مقتنع بأن الموافقة على الاتفاقية لن يكون لها أي تأثير على وصول المهاجرين، “لقد كان عدد المهاجرين حول العالم ثابتًا منذ عقود ، وهذا لن يتغير”. 
وهذا ليس معنى النص ولا يقدم أساسا له، ويقول كليست، “تسعى الاتفاقية أيضًا إلى الحد من الهجرة ومكافحة المتاجرين بالبشر”، وفي أي حال من الأحوال فهو لا يسهل الهجرة غير النظامية.
وتتضمن الوثيقة أيضا دعوات لتحسين الوضع في بلدان المنشأ حتى لا تكون هناك أسباب لتخلي سكانها عنهم، “إن وسائل الإعلام مجبرة على الإبلاغ فقط عن مزايا الهجرة”.
ثم إنها ليست خلاصة يمكن استخلاصها من الوثيقة، على الرغم من أنه من المدهش أن يكون هناك ميثاق دولي مثل هذا يتضمن تهديدًا بفرض عقوبات على وسائل الإعلام.

لا يوجد التزام لاستقبال المهاجرين
وتعتزم الاتفاقية تنفيذ الاتفاقيات بالتعاون مع وسائل الإعلام والمؤسسات الأخرى في الدول وتدافع عن الحرية المطلقة للصحافة. ومع ذلك، يجب أن يكون الموقعون على استعداد لوقف تمويل الأموال العامة وسائل الإعلام تلك التي “تعزز بشكل منهجي التعصب، وكراهية الأجانب، والعنصرية وغيرها من أشكال التمييز ضد المهاجرين”، و“إن الدول الغنية ملتزمة بقبول المهاجرين”.
وتماما على العكس، تتعهد بلدان المنشأ “بتسهيل عودة آمنة وكريمة” للمهاجرين، ولا يوجد التزام لاستقبال المهاجرين، ويتم الحفاظ على سيادة كل بلد. 
ويشدد العالم السياسي والخبير في الهجرة، بترا بندل، على أنه لا أحد مجبر على اتخاذ إجراءات معينة، ففي المحكمة، قد يذكر المهاجر الميثاق، ولكن “لا يمكنه المطالبة بحقوق محددة بناءً على هذه الوثيقة”.
وفي المسودة لا يوجد نص للعقوبات إذا لم يمتثل أي بلد، ويجب على الأمين العام للأمم المتحدة أن يقدم تقريرا كل سنتين عن مدى الامتثال للاتفاق، وفي كل أربع سنوات سيكون هناك مراجعة لممثلي الحكومة والمنظمات غير الحكومية وممثلي الأمم المتحدة.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ثلاثة × 1 =

زر الذهاب إلى الأعلى