أخبار الدار

المغرب يعزز نقاط تفتيش عسكرية بالقرب من سبتة ومليلية

الدار/ سعيد المرابط

أقام المغرب نقاط تفتيش عسكرية جديدة، في شمال البلاد، قرب الحدود مع مدينتي سبتة ومليلية؛ للسيطرة على الهجرة غير النظامية، حسب ما أوردته صحيفة “أوروبا بريس”. 

وفي يوم الأحد الماضي، نشرت صحيفة “إِلْ فارو دي ثيوتا”، أن السلطات المغربية قد أقامت معسكراً في أراضيها، فقط عند النقطة التي تجاوزها مئات من الأفارقة جنوب الصحراء في الصيف الماضي.

وأصبحت منطقة “بيروكال”، واحدة من أهم نقاط ضغط المهاجرين، الذين يسعون إلى الوصول إلى سبتة من المغرب، وهذا هو السبب وراء تعزيز نقاط التفتيش.

وأوضحت الصحيفة أن المسؤول عن القوات المسلحة الملكية بتطوان، زار الحدود مع سبتة، بالإضافة إلى قائد ومسؤولين في الدرك الملكي، والقوات المساعدة لمعالجة تقسيم المهام على مقربة من الحدود.

ووافق المسؤولون، على إنشاء مراكز سيراقبها أفراد الجيش، وغيرهم من القوات المساعدة، وستنشر القوات على طول السياج الحدودي.

وأضافت “أوروبا بريس”، أن المغرب ينفذ تدابير إضافية منصوص عليها في الاتفاقات، الذي تم التوصل إليه مع الاتحاد الأوروبي، والذي أُخرجت فيه مساعدات لمكافحة الهجرة بقيمة 140 مليون يورو للدولة المغربية.

وحذر الوزير المنتدب في وزارة الداخلية المغربية، نور الدين بوطيب، مؤخرا من تجدد الهجرة غير النظامية في الأشهر الأخيرة “مع  إفشال بعض المحاولات، وفي كثير من الأحيان تكون عنيفة، لدخول مدينتي سبتة ومليلية”.

وسلط المسؤول المغربي، الضوء على انتعاش الزوارق في السواحل المغربية، بعد إعادة تشكيل طرق الهجرة، نحو غرب البحر الأبيض المتوسط.

ووفقاً للأرقام الرسمية، فقد أجهضت السلطات المغربية 76 ألف، محاولة للهجرة غير النظامية، إلى إسبانيا حتى الآن، من هذا العام، وهو ما يعني أن هناك 230 محاولة يومياً.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

2 × 4 =

زر الذهاب إلى الأعلى