أخبار الدارالرئيسيةسلايدر

أمكراز يضع عينه على المتهربين من التصريح بالأجراء..ويدرس التغطية لسائقي “الطاكسيات”

الدار/ مريم بوتوراوت

أكد محمد أمكراز ، وزير الشغل والإدماج المهني، على أن وزارته تشتغل على محاربة التهرب الاجتماعي في البلاد.

وقال أمكراز، في كلمته خلال اجتماع مجلس إدارة الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، اليوم الثلاثاء بالرباط، أن وزارته فتحت مجموعة من الأوراش من ضمنها إدماج فئات العمال المستقلين وتسجيلهم في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي بصفة تدريجية.

ومن ضمن هذه الأوراش حسب الوزير “تحسين شروط الاستفادة من نظام التعويض عن فقدان الشغل”، و “إصلاح نظام المعاشات المدبر من قبل الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي”، مع “توسيع التغطية الصحية والاجتماعية”، و”محاربة التهرب الاجتماعي وعدم التصريح”.

وفي ما يتعلق بتنزيل نظام التغطية الصحية والاجتماعية لفئات المهنيين والعمال المستقلين والأشخاص غير الأجراء الذين يزاولون نشاطا خاصا، كشف أمكراز عن عقد مجموعة من الاجتماعات التنسيقية مع القطاعات الحكومية المعنية المشرفة على فئات المهنيين بهدف الانخراط في هذا الورش المجتمعي والتعريف بالمنظومة القانونية للتغطية الصحية والاجتماعية وتوحيد الرؤى للإعداد لتنظيم المشاورات مع الفئات المعنية.

كما يتم العمل حسب المتحدث التواصل مع جميع الفئات المعنية بالتغطية وعدم الاقتصار على الفئات المنظمة والتنسيق مع القطاعات الحكومية المعنية بهدف تجميع المعلومات و المعطيات المتوفرة لديها، وتحديد الهيئة المكلفة بالاتصال مع الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي المتوفرة على المعلومات الضرورية لانخراط هذه الفئات وكذا تصنيفها وربط كل صنف بدخل جزافي خاص به.

وأوضح الوزير أن وزارته بصدد إجراء اجتماعات تنسيقية وتشاورية مع كل من ممثلي سائقي سيارات الأجرة والاطباء والصيادلة وأطباء الأسنان والمرشدين السياحيين والصناع التقليديون والفلاحين والتجار والمقاولين الذاتييين حول هذا الملف.

زر الذهاب إلى الأعلى