سلايدرمال وأعمال

“أزيليو” السويدية لحلول تخزين الطاقة الشمسية تعتز بالنتائج المحققة في المغرب

الدار/ خاص

أعلنت شركة “أزيليو” السويدية الخاصة، أن مشروع التحقق الخاص بها في المغرب قد حقق نتائج مرضية، تماشيا مع مخططا الرامي الى إنتاج الكهرباء لأول مرة.

وأعربت الشركة السويدية في بيان لها، عن رضائها التام عن الإنجازات التي تحققت بحلول نهاية العام الجاري، كما توقعتها سابقا، مشيرة الى أن “التحقق من تخزين وإنتاج الكهرباء المستدامة عند الطلب على مدار الساعة، يعد خطوة مهمة في تصنيع الشركة”.

وأعدت Azelio مشروع التحقق خلال الربع الأخير من العام الحالي مع الوكالة المغربية للطاقة المستدامة “مازين” في محطة ورزازات للطاقة الشمسية، وهي واحدة من أقوى مراكز الطاقة في المغرب، وفي جميع أنحاء العالم، مضيفة أن هدفها المتمثل في “إنتاج الكهرباء قبل نهاية العام الجاري، قد تحقق، من خلال توفرها على وحدتين في موقع ورزازات للطاقة.

وأشارت أزيليو الى أن “المشروع يسعى إلى إنشاء تاريخ “لإظهار مستويات أداء التكنولوجيا في بيئة حقيقية خلال الأشهر المقبلة، كما تشتمل الوحدات على وحدات تخزين الطاقة ووحدات أخرى “مصممة لتحويل الحرارة المخزنة إلى كهرباء والتي تستخدم بعد ذلك لتعزيز تخزين الطاقة الحرارية، معبرة عن اعتزازها بالعمل الناجح الذي قام به موظفوها في المغرب”.

وقال نائب رئيس العمليات في Azelio Peter Gabrielsson، “أنا معجب بالعمل الناجح الموجه نحو تحقيق الأهداف والذي قام به موظفو Azelio في السويد وفي الموقع في المغرب لاستكمال مشروع التحقق”، كما أعرب عن ارتياحه لتعاون الشركة مع “شريكها الاستراتيجي مازين”.

وأضاف جابريلسون أن التعاون “كان فعالا للغاية ، والخطوة التالية هي أن يبدأ مشروع التحقق في توليد بيانات مفيدة، مستطردا ” ننتهي الآن بنجاح من خلال توصيل أول كهرباء يتم إنتاجها خلال مشروع التحقق في المغرب. لقد وضعنا الآن الأسس اللازمة لتصنيع تقنيتنا ، وأتطلع للبدء في تحويل الاهتمام الكبير الموضح في حل Azelio إلى طلبات فعلية العام المقبل “.

في فبراير، أعلن المغرب أنه أنتج 35 ٪ من إنتاجه من الكهرباء من مصادر الطاقة المتجددة بحلول نهاية عام 2018، كما يسعى المغرب، الذي يعد بلدا رائدا في مجال الطاقات المتجددة، إلى الظهور كرائدة في صناعة الطاقة، بما في ذلك مصادر الطاقة المتجددة، كما يرتكز هدف المملكة على توليد 42 ٪ من الكهرباء من الطاقات المتجددة بحلول عام 2020.

وسبق أن أعلنت شركة أزيليو السويدية المختصة في حلول تخزين الطاقة الحرارية الشمسية عن فتح مكتب لها بالمغرب.

وأضافت الشركة المعروفة سابقا باسم كلينيرجي ومقرها غوتنبرغ أن قرارها فتح تمثيلية لها في المغرب نابع من رغبتها في العمل عن قرب مع “مازن” ومع باقي الشركات المغربية الناشطة في مجال الطاقات المتجددة.

وتوفر أزيليو حلول تخزين الطاقة الحرارية باستعمال تكنولوجيا الكهرباء الشمسية Stirling csp..وتركز الشركة على المناطق التي تسطع فيها الشمس طيلة السنة تقريبا ولكنها ليست مرتبطة بالكهرباء أو مرتبطة بشبكة ضعيفة، حيث توفر حلول تخزين باستعمال سبائك الألمنيوم والتي تصل قدرة تخزينها إلى 13 ساعة من إنتاج الكهرباء.

زر الذهاب إلى الأعلى