أخبار الدارسلايدر

إخوان بركة للجنة النموذج التنموي: الإصلاح السياسي أولا!

الدار/ مريم بوتوراوت

في جلسات الاستماع التي أطلقتها اللجنة المكلفة بإعداد النموذج التنموي، شدد حزب الاستقلال على ضرورة إعطاء الأسبقية للإصلاحات السياسية في البلاد.

وأكد الوفد الاستقلالي، الذي ترأسه نزار بركة الأمين العام للحزب، إلى جانب كل من شيبة ماء العينين رئيس المجلس الوطني للحزب، وكريم غلاب عضو اللجنة التنفيذية للحزب ورئيس اللجنة المكلفة بإعداد تصور الحزب للنموذج التنموي، على أن “لا يقتصر إعداده على الجوانب الاقتصادية والاجتماعية، ولكن يجب صياغة الاختيارات والتوجهات الرئيسية التي ستشكل الأساس لمشروع اجتماعي شامل ومتجدد”.

واعتبر الاستقلاليون أن “الإصلاحات السياسية والديمقراطية والمؤسساتية هي المدخل الرئيسي للنموذج التنموي الجديد”.

وفي السياق ذاته، عبر الوفد الاستقلالي عن رفضه “لأي حلول جاهزة ووصفات مستوردة”، داعين إلى أن يكون النموذج التنموي الجديد “نابعا عن تفكير جماعي مغربي-مغربي وفق رؤية واضحة ومشتركة للحاضر والمستقبل، من خلال اتخاذ مجموعة من الاختيارات التي تتسم بالشجاعة والجرأة والكفيلة بإطلاق دينامية جديدة وقوية ينخرط فيها الجميع”.

وكانت اللجنة الخاصة بالنموذج التنموي قد أعلنت عن شروعها ابتداء من يوم أمس الخميس، في عملية استماع للمؤسسات والقوى الحية للأمة المتضمنة للأحزاب والنقابات والقطاع الخاص والجمعيات، وهي الجلسات التي ستستمر اليوم.

وتهدف هذه الجلسات، حسب بلاغ سابق للجنة، إلى “جمع مساهمات وآراء جميع الأطراف المدعوة إلى هذه العملية”، هذا بالإضافة إلى توفير منصة رقمية لتلقي وتجميع مختلف المساهمات والأفكار التي يتقدم بها المواطنون من أجل إغناء النقاش والتصورات.

زر الذهاب إلى الأعلى