أخبار الدار

دعوات سياسية بإسبانيا إلى إبرام معاهدة حسن جوار جديدة مع المغرب

الدار/ المحجوب داسع

دعا مصطفى أبرشان، زعيم الائتلاف من أجل مليلية، شهر أكتوبر الماضي، إلى إبرام معاهدة صداقة وحسن جوار وتعاون بين المغرب وإسبانيا بدلاً من معاهدة 4 يوليو 1991، وهي الدعوة التي التقطها حزب "كابالاس"، في سبتة، الذي أسس في سنة 2011 بعد اندماج "اتحاد سبتة الديمقراطي" و"حزب الشعب السياسي" في المدينة المغربية المحتلة.

واتفق الحزبان على ضرورة العمل والانتقال إلى مقر مجلس النواب في مدريد الاثنين المقبل، على أمل الحصول على دعم النواب، اذ من المنتظر أن يلتقيا مع ممثلي حزب بودموس، واليمين الموحد، وكذا  الكومبروميس (تحالف من التشكيلات الوطنية الفالنسية).

ويعول حزبي "اتحاد سبتة الديمقراطي" و"حزب الشعب السياسي" في المدينة المغربية المحتلة، على إقناع محاوريهم بضرورة التوقيع على معاهدة حسن جوار جديدة مع المغرب، تأخذ بعين الاعتبار مصالح المدينتين، وفقا لتصريحات أدلى بها للصحافة محمد علي، الأمين العام لحزب "كابالاس".

وأشار محمد علي إلى أن "إغلاق الحدود التجارية مع مليلة منذ الأول من غشت الماضي، قد ينضاف اليه اجراء جديد يتعلق بفرض الحظر على التهريب المعيشي ابتداء من شهر فبراير 2019. أما في سبتة، فقد بدأ التجار والسياسيون، بمن فيهم محمد علي، يتوجسون خوفا أن يتأثروا بنفس الإجراء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

14 + خمسة =

زر الذهاب إلى الأعلى