أخبار الدار

لوديي: هذا تاريخ انطلاق الخدمة العسكرية الإلزامية

الدار/ مريم بوتوراوت

عقب الجدل الكبر الذي أثاره، كشف عبد اللطيف لودي الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بإدارة الدفاع الوطني، عن التاريخ الذي سيتم فيه الإطلاق الرسمي للخدمة العسكرية الإلزامية.

وأبرز لوديي، الذي كان يرد على مداخلات النواب في اجتماع للجنة العدل والتشريع في مجلس النواب، اليوم الثلاثاء، أنه من المرتقب أن يتم الشروع في تدريب أول فوج من الشباب الذين سيقومون بالخدمة العسكرية الالزامية شهر  شتنبر من السنة المقبلة.

وفي ما يتعلق بالأعداد المستهدفة، كشف المتحدث أن أعداد الذين سيقومون بالخدمة العسكرية سيكون عشرة آلاف شخص كمعدل سنوي، على أساس الاستعانة بهم "عند الحاجة"، والتي لا تقتصر حسب لوديي على حالات الحرب.

إلى ذلك، شدد المتحدث على أن الأسبقية في الخدمة العسكرية ستكون للشباب الراغبين في ذلك، على إن تكون اختيارية للنساء والمغاربة المقيمين في الخارج.

وكان لوديي قد كشف أن قيمة المبالغ المرصودة لتطبيق الخدمة العسكرية تناهز 500 مليون درهم، تشمل نفقات الموظفين، المعدات والنفقات المختلفة، ونفقات الاستثمار، حسب ما أورد المصدر ذاته.

ويهم القانون المواطنين والمواطنات الذين تتراوح أعمارهم بين 19 و25 سنة، ويتضمن استثناءات تهم الشباب الذين يتابعون دراستهم أو الذين يعانون من العجز الجسدي، مع استثناءات أخرى سيتم تحديدها بموجب مرسوم تطبيقي، من شأنه أن يحدد أيضا الحالات التي يتم بمقتضاها الإعفاء من الخدمة العسكرية، والإجراءات المترتبة عن انتفاء أسباب الإعفاء، حتى بلوغ 40 سنة .

وينص المشروع على أن الممتنعين عن المثول للخدمة العسكرية، دون سبب وجيه، يعاقبون بالحبس من شهر إلى ثلاثة أشهر وغرامة من 2000 إلى 5000 درهم، ويكفل للأشخاص المعنيين بها مجموعة من الحقوق من بينها الحق في تقاضي أجرة وتعويضات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أربعة + خمسة =

زر الذهاب إلى الأعلى