أخبار الدارسلايدر

“البوليساريو” تهاجم الأمم المتحدة بعد فشلها في اعتراض رالي “إيكو رايس” بالكركرات

الدار/ خاص

أقرت جبهة البوليساريو بمسؤوليتها على محاولات اعتراض مسار رالي “إفريقيا إيكو رايس” الذي تمكن المشاركون فيه أول أمس الاثنين من المرور بمعبر الكراكرات نحو موريتانيا، تحت حماية السلطات المغربية، وهو الأمر الذي اعتبره الكيان الوهمي “تكريسا ممنهجا للسيادة المغربية” ملقية باللوم في ذلك على الأمم المتحدة.

وعبرت الجبهة الانفصالية في بيان منشور على ما يعرف بـ”وكالة الأنباء الصحراوية” عن سخطها الكبير من فرض المغرب سلطته على المنطقة الحدودية مع موريتانيا، معتبرة ذلك “تحديا سافرا للمجتمع الدولي وللقرارات الدولية ذات الصلة بقضية الصحراء”.

وقالت الجبهة ان محاولة مليشياتها اعتراض سبيل المشاركين من المرور من منطقة الكركرات، “ممارسة لحق طبيعي في الاعتراض على الانتهاكات المغربية”، مؤكدة بأنها “فقدت الثقة في الأمم المتحدة”، مشيرة الى أنها”تثمن عاليا” ما جرى، واعتبرت في الآن نفسه أنه يمثل “ترجمة فعلية لما قرره المؤتمر الخامس عشر للجبهة”.

وانتقد الكيان الوهمي “عدم ممارسة الأمم المتحدة لأي ضغط على المغرب”، داعية ميليشياتها إلى “المزيد من الحزم والاستعداد والتأهب لوضع مقررات مؤتمر الجبهة حيز التنفيذ”.

ودفعت تهديدات الجبهة الانفصالية باعتراض رالي افريقيا رايس، الأمين العام للأمم المتحدة إلى التدخل شخصيا، حيث دعا إلى “السماح بمرور حركة مدنية وتجارية منتظمة”، مع “الامتناع عن أي إجراء قد يشكل تغييرا في الوضع القائم في المنطقة العازلة بالكركرات، مطالبا “جميع الجهات الفاعلة ممارسة أقصى درجات ضبط النفس، ونزع فتيل أي توترات”.

زر الذهاب إلى الأعلى