الرأي

الملتقى العالمي للتصوف الدورة 14

البعد الروحي في صناعة الرجال

عبد الله مشنون

ككل سنة وعلى مدى سبع دورات متتالية تلقيت هذا العام دعوة كريمة طيبة للمشاركة في الدورة الرابعة عشرة للملتقى العالمي للتصوف المنظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس من طرف مؤسسة الملتقى العالمي وبشراكة مع المركز الأورومتوسطي لدراسة الإسلام تحث شعار “التصوف والتنمیة، دور البعد الروحي والأخلاقي في صناعة الرجال”

ولقد كان لي الشرف والحظوة أن ألقي مداخلتي المتواضعة بين مشايخي وأساتذتي العلماء ومجموعة من الباحثين والأكاديميين والمهتمين بالشأن الصوفي والتربية الروحية في موضوع “صناعة الرجال والتنمية “.

فصناعة الرجال من الصناعات الثقيلة التي تستلزم جهدا عظيما ووقتا مديدا وقبل ذلك وبعده توفيقا من الله تعالى لأن الغاية منها خدمة الدين وتحقيق مبدأ العبودية الخالصة لله وكذلك استمرار تلك السلسلة المباركة التي يقع على عاتق افرادها الحفاظ على امانة الإستخلاف وتجديد أمر الدين وتنقيته من شوائب الغلو والتشدد والتطرف.

ولنا في تاريخنا نماذج براقة من هذه المصانع الربانية بدأ برسول الله صلى الله عليه وسلم إلى أيامنا هذه وما سطره المقاومون الأبرار من ملاحم بطولية في مقاومة الإستعمار وصدق فيهم قول الله تعالى (من المؤمنين رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه فمنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر وما بدلوا تبديلا).

وفي هذا الصدد كان من أولويات النموذج التنموي الجديد الذي دعا صاحب الجلالة إعداد الكفاءات اللازمة والكافية للسير بالمغرب إلى مراقي التقدم والإزدهار كفاءات عالية التكوين والتربية ومشبعة بحب الوطن وذات أفق متسع لا شذوذ فيه ولا تنطع تستشرف المستقبل بأفكار رصينة وخطى واثقة راسخة.

لقد كانت أيام الملتقى المباركة المتزامنة مع ذكرى المسيرة الخضراء المظفرة فرصة للتذكير بهذه الملحمة الفريدة التي لم يكن ليكتب لها ذلك النجاح الباهر بعد توفيق الله تعالى إلا بجهود المخلصين وثبات صفوف المغاربة رجالا ونساء الذين تم إعدادهم إعدادا تاما لتلك الأيام الزاهية من تاريخ المملكة المغربية.

وفي سابقة من نوعها في المغرب نظم بالملتقى معرض الأثار النبوية وقد كان فرصة لرؤية العشرات من القطع والمتعلقات الشخصية للرسول محمد، صلى الله عليه وسلم..

وأبرز فضيلة الدكتور سيدي منير القادري بودشيش، مدير الملتقى العالمي للتصوف، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، البعد الروحي لهذا المعرض، والذي يجسد تشبث المسلمين عامة، والمغاربة خاصة، بالرسول صلى الله عليه وسلم ومحبتهم له ومكانته في قلوبهم مضيفا أن هذا المعرض بث “فرحا وسرورا بالرحمة المهداة وبهذه الآثار النبوية والتبرك بها”، معتبرا أنه معرض “يزيد من محبتنا لرسول الله توطيدا وإيمانا” خاصة وأنه يتزامن من الاحتفالات المخلدة للمولد النبوي الشريف.

وأعلنت اللجنة التنظيمية للملتقى العالمي عددا من التوصيات، أوردها فضيلة الدكتور سيدي منير القادري بودشيش، رئيس مؤسسة الملتقى منها

* تفعيل الإنفتاح التواصلي أكثر وتوسيع سبله مع دول العالم، وعلى مختلف مجالات الحياة بما في ذلك مكونات المجال الثقافي والفني والمجال الإعلامي، نشرا لغنى التصوف ومبادئه المنهجية والروحية..

* تشكيل منتدى الطريقة القادرية البودشيشية للباحثين الشباب في التصوف، وتكوين فروع له في جهات الوطن وخارجه، مهمتها الأساس مدارسة التصوف تراثا وسلوكا ومنهجا، وبحث سبل التنزيل في تفاعل مع الواقع قائما وممكنا.

* تتبع نتائج الملتقى والعمل على تفعيلها في الواقع، كأن تعقد أيام دراسية في جهات متعددة يكون موضوعها من تلك النتائج.

* مراعاة لما بلغه الملتقى العالمي للتصوف من رقي علمي وتنظيمي وإتساع إشعاعي تمت الدعوة إلى انفتاح المؤسسات العلمية الأكاديمية ارتباطا بموضوع التصوف وما يتصل بها من خلال تنظيم ندوات مشتركة خاصة في ظل الشراكات المبرمة مع بعض الجامعات داخل وخارج الوطن.

* دعوة الباحثين المشاركين في دورات الملتقى إلى تزويد مكتبة الزاوية القادرية البودشيشية بمؤلفاتهم المنشورة، توسيعا للأفق والبحث العلميين.

* طبع أعمال الملتقى قبل العروض، والاكتفاء بقراءة الملخصات ما بين 15 إلى 20 دقيقة على الأكثر، مع تحديد عدد المتدخلين بشكل يضمن حسن سير الجلسات وتكاملها، والحرص على تجويد الخدمات المرتبطة بالتنظيم.

* إدراج مادة الأخلاق في التعليم بجميع مستوياته من خلال إحداث مقررات تراعي ذلك نظرا لضرورته الملحة.

وأنهت مؤسسة الملتقى العالمي و مشيخة الطريقة القادرية البودشيشية فعالياتها إحتفاء بمولد خير الأنام، بإحياء الليلة الكبرى بحضورعلماء وشيوخ أجلاء ودعاة وأكادميين و الآلاف من المريدات والمريدين الذين حجوا من مختلف مناطق المغرب وكذا من الخارج..

زر الذهاب إلى الأعلى