أخبار الدارسلايدر

حكما للقاضي خلال 2019..وفارس يدعو إلى “المحكمة الإلكترونية” و”التبليغ الإلكتروني”

الدار/ مريم بوتوراوت

دعا مصطفى فارس، رئيس المجلس الأعلى للسلطة القضائية ورئيس محكمة النقض، إلى العمل على اعتماد التقنيات الالكترونية في عمل المحاكم.

فارس، الذي كان يتحدث خلال افتتاح السنة القضائية بمحكمة النقض، اليوم الأربعاء، قال إنه “يجب الانكباب بكل جدية على ورش أساسي يعد أداة أساسية للشفافية والنجاعة وسترتفع معه مؤشرات الجودة، ألا وهو تبسيط المساطر والتحديث الحقيقي لآليات إشتغال المحاكم ومنظومة العدالة”، مؤكدا على أن “كثيرا من الأعطاب التي تنسب للقضاء اليوم بشكل غير موضوعي سببها تعقد المساطر القانونية مما يؤثر على منسوب الثقة ويعطل المصالح ويهدر اقتضاء الحقوق في آجالها المعقولة”.

وتابع المتحدث “إنه من غير المعقول اليوم أن يبقى إنتاج العدالة رهين نصوص قانونية مسطرية غير ملائمة للواقع القضائي الوطني والدولي”، فحسب فارس “أصبح ضروريا انخراط الجميع بدون استثناء في برامج التحول الرقمي للمحكمة الإلكترونية والتبليغ الإلكتروني والمداولة الرقمية وغيرها من الخدمات القضائية الرقمية الذكية ونحن نعيش في عالم متسارع متطور”.

وكشف فارس أن قضاة الحكم بالمملكة البالغ عددهم 2851 قاضيا أصدروا سنة 2019 ما مجموعه 3.172.653 حكما، ووصل متوسط المحكوم سنويا بالنسبة لكل قاض إلى 1113 حكما بزيادة ملموسة مقارنة مع السنة الماضية.

زر الذهاب إلى الأعلى