أخبار دولية

وزير الدفاع الأمريكي يقدم استقالته

الدار/ حديفة الحجام

غداة إعلان الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، عن سحب القوات الأمريكية من سوريا، صرح وزير الدفاع أنه سيغادر منصبه نهاية شهر فبراير المقبل. وعلل جيمس ماتيس أسباب استقالته.

أعلن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، مساء يوم الخميس، على حسابه في تويتر، أن مستشار الدفاع، جيمس ماتيس، تقدم باستقالته، وذلك بالرغم من أن الإشاعات راجت حول هذا الموضوع منذ مدة بسبب ما قالت إنها خلافات بين الرئيس ووزير الدفاع حول عدة قضايا حساسة.

وغرد ترامب بالقول إن "الجنرال جيمس ماتيس سيحال على التقاعد، بتكريم، نهاية شهر فبراير، بعدما قاد مهامه كمستشار للدفاع منذ سنتين. وتحقق الكثير من التقدم في ولاية جيم، سيما ما يتعلق باقتناء آليات قتالية جديدة".

وأضاف أن وزيرا جديدا للدفاع سيجري تعيينه في المستقبل القريب وأنه يشكر جيمس على خدماته.

وأشار هذا الأخير إلى أسباب استقالته في رسالة بثتها قناة "إن بي سي"، ومن بينها حاجة الرئيس إلى مستشار في الدفاع يشاطره رؤاه. وكتب: "بما أنك بحاجة إلى مستشار في الدفاع تتوافق وجهات نظره مع وجهات نظرك […] فأنا أعتقد أنه من العدل أن أستقيل من منصبي".

وعبر جيمس عن موقف غداة إعلان دونالد ترامب سحب القوات الأمريكية من سوريا. وأكد أنه سيتقاعد بعد يوم 28 فبراير المقبل.

وحسب خبراء أمريكيين، فإن استقالة جيمس ماتيس كان حتمية، بالنظر إلى الاختلافات الواضحة بينه وبين دونالد ترامب بخصوص عدد من القضايا، وبأن هذا الأخير سيجد صعوبة في إيجاد وزير دفاع مؤهل وذي تجربة.

وجدير بالذكر أن دونالد ترامب أعلن يوم السبت الأخير عن رحيل وزير الداخلية ريان زينكي عن حكومته.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اثنان × 1 =

زر الذهاب إلى الأعلى