أخبار الدار

المكتب الوطني للماء يطهّر المياه العادمة لـ55 مدينة مغربية

الدار/ هيام بحراوي

يعتزم المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، التكفل بتدبير خدمة التطهير في 55 مدينة، ومركزا لفائدة ساكنة إضافية، تناهز 62 ألفا نسمة، كما يطمح إلى الرفع من مراكز معالجة المياه العادمة من 101 إلى أزيد من 164، بقدرة معالجة إجمالية تصل إلى حوالي 530 ألف متر مكعب في اليوم، وذلك خلال الفترة الممتدة بين 2019-2023، بحسب ما كشف عنه عبد الرحيم الحافظي، المدير العام للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، خلال انعقاد أشغال الندوة  الوطنية لتثمين دعم البرنامج الوطني لتطهير السائل.

وأبرز مدير المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، خلال مداخلته، بأن البرنامج الوطني لتطهير السائل، سيمكن من تنمية نموذج يدمج البعد التواصلي في مسلسل تنفيذ برامج التطهير.

وقال إنه يتعين بعد مرور خمس سنوات على تنفيذ البرنامج، ترصيد التجربة الفريدة بغية تثمين منجزات هذه المقاربة المندمجة والمبتكرة من أجل مواكبتها تواصليا وفي انسجام مع برامج التطهير السائل.

وأبدى المسؤول ارتياحه لتنفيذ برنامج التواصل الموسوم بدينامية جديدة بغية أجرأة برامج التطهير، وكذا تجسيد أهداف البرنامج الوطني للتطهير السائل.

مؤكدا أن توصيات هذا اللقاء ستمكن من تيسير تنفيذ الشطر الثاني من التمويل الأوروبي المشترك في إطار ذات البرنامج وأي برنامج آخر يستلهم الممارسات الفضلى التي بلورها المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب وشركائه.

يذكر أن البرنامج الوطني للتطهير السائل ومعالجة المياه العادمة، الذي تم إطلاقه سنة 2006 بشكل مشترك بين كتابة الدولة المكلفة بالتنمية المستدامة ووزارة الداخلية، يهدف إلى تحقيق ربط إجمالي بشبكة التطهير في الوسط الحضري بمعدل 80 في المئة في أفق 2020 و100 في المئة في 2030،  وإلى 60 في المئة خلال سنة 2020، وحجم  في معالجة مياه عادمة، و100 في المائة سنة 2030. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تسعة − أربعة =

زر الذهاب إلى الأعلى