أخبار الدار

الحلوطي يدعو النقابات إلى “التكتل” ضد الحكومة في الحوار الاجتماعي

الدار/ مريم بوتوراوت

دعا عبد الإله الحلوطي، الأمين العام للاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، المركزيات النقابية إلى توحيد كلمتها في مواجهة الحكومة في الحوار الاجتماعي، والذي يعرف جمودا منذ أسابيع.

وشدد الحلوطي، في تجمع نقابي يوم أمس الأحد، على "ضرورة التنسيق والتعاون بين النقابات لتكون لها كلمة واحدة " في الحوار الاجتماعي، وذلك على اعتبار أن هذا "ما سيقوي موقفها التفاوضي لتحقيق نتائج إيجابية".

وقال النقابي إن "يد الاتحاد ممدودة لكل النقابات الأخرى من أجل التعاون ودون أي شروط مسبقة لخدمة مصالح البلد والمواطنين والشغيلة"، مذكرا في هذا الصدد بأن العرض الحكومي الأخير " لم يؤدي إلى النتائج المرجوة"، مشددا على أن نقابته "لن تعود إلى طاولة الحوار الاجتماعي ما لم يتجاوز العرض الحكومي ثغرات العرض القديم".

إلى ذلك، دعا الحلوطي ، الحكومة إلى "إعادة النظر في المنهجية التي اعتمدها رئيس الحكومة"، مشيرا إلى أن "المهنين والإجراء والعمال، هم من يؤدون ضريبة عدم التوصل للاتفاق".

وكان كل من الاتحاد المغربي للشغل، الاتحاد العام للشغالين في المغرب، الكنفدرالية الديمقراطية للشغل،والاتحاد الوطني للشغل في المغرب قد انسحبت من اجتماع أول أمس الإثنين، بسبب ما اعتبرته "تمسك" الحكومة بعرضها القديم .

ويتلخص العرض الذي سبق أن قدمه للمركزيات النقابية في جولات سابقة، في زيادة 400 درهم في أجور الموظفين المرتبين في السلالم من 6 إلى 10 الدرجة الخامسة، بزيادة 200 درهم سنة 2019، و100 درهم سنتي 2020 و2021.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

13 + خمسة =

زر الذهاب إلى الأعلى