أخبار دولية

تحذير أمريكي من هجوم إرهابي محتمل في برشلونة سينفذه مغربي

الدار/ سعيد المرابط

أشار إنذار أرسل يوم أمس الأحد، من قبل الأجهزة السرية للولايات المتحدة؛ إلى أنه دخل إسبانيا بنية ارتكاب هجوم، ويرجح أن يكون الهجوم عملية دهس للـمارة في عيد الميلاد، من قبل المغربي لميدي إبراهيم، سائق حافلة في الدار البيضاء، الرجل الذي يبحث عنه، منذ يوم الأحد بعد الظهر، يقود حافلة في برشلونة. 
وحذرت القنصلية الأمريكية في برشلونة، مواطنيها يوم الأحد، عبر تويتر، وعلى موقعها الإلكتروني؛ من وجوب أن تكون حذرة بشكل خاص في “لا رامبلا”، بين “بلاثا دي كاتالونيا”، و“لابويرتا ديل أنخيل”، لكنهم لم يطلبوا منهم تجنب المشي عبر كل تلك المنطقة، من وسط مدينة برشلونة، حيث وقع هجوم في أغسطس 2017. 


ويقول نص التحذير، “الحذر الشديد حول المناطق مع حركة المركبات، بما في ذلك الحافلات، في منطقة لارامبلا في برشلونة خلال عيد الميلاد والسنة الجديدة”.
وأضاف “يمكن للإرهابيين أن يهاجموا دون سابق إنذار، أو بدون سابق إنذار، وأن يكونوا أهدافًا مواقع سياحية، ومراكز نقل، ومناطق عامة أخرى”.
وأرسلت المخابرات الأمريكية، معلومات موازية للشرطة في إسبانيا، تحمل اسم المشتبه به وجنسيته، وخبرته كسائق للمركبات الثقيلة في أكبر مدينة في المغرب.
وخلصت الرسالة إلى “(…) هناك تهديد من شخص تنوي ارتكاب عمل إرهابي في 25 دجنبر، من خلال عملية دوس بحافلة أو سيارة مماثلة”، وعلم الحرس المدني بأوربانا. "الفرد لديه كل تراخيص القيادة (…)”.
وتسرد المذكرة تسع إجراءات لتعزيز الأمن في وسط المدينة، ليس فقط في لارامبلا، ولكن أيضًا حول كاتيردائية ساغرادا فاميليا، وأماكن أخرى مشابهة. 
وذكرت إنه من الضروري “تنفيذ ضوابط على الحافلات والحافلات الصغيرة، خاصة في منطقة وسط المدينة”. 
وشهد المارة الذين زاروا أكثر الأحياء السياحية في برشلونة يوم الأحد زيادة في الأمن، أعلى بكثير من المعتاد خلال عطلات عيد الميلاد، كما أوردت صحيفة “إِلمْوندو” الإسبانية.
وتلقت مصالح الشرطة الوطنية الإسبانية تنبيهًا أمريكيًا، رغم أن الأمريكان لا يعلمون أن المشتبه به المغربي قد دخل إسبانيا، ولا يظهر الشخص في ملفاتها ولا في ملفات الشرطة المغربية التي استشارتها.
وتعتبر السلطات الإسبانية أن نشر هذه الإشعارات من الأميركيين يسبب أحيانا إنذار لزوم لها، بين السكان، ويمكن أن يسبب الضرر الاقتصادي للتجار وأصحاب الفنادق في وسط برشلونة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ثلاثة عشر + 20 =

زر الذهاب إلى الأعلى