أخبار الدار

الدكالي: وفاة الرضيع في مستشفى “الليمون” لا علاقة له باللقاح

الدار/ مريم بوتوراوت

خرج أنس الدكالي، وزير الصحة عن صمته في ما يتعلق بحادث وفاة رضيع في مستشفى "الليمون" للولادة بمدينة الرباط، والتي تم ربطها بتلقيحه بمعية رضع آخرين، ظهرت عليهم أعراض مرضية.

الدكالي، الذي كان يرد على إحاطة خلال جلسة الأسئلة الشفوية في مجلس النواب، اليوم الاثنين، قال إن وفاة الرضيع رافقته "معطيات مغلوطة"، موضحا أنه "تنفيذا البرنامج الوطني للتمنيع تقوم وزارة الصحة بجميع المؤسسات الصحية تقوم بتلقيح الأطفال بعد 24 ساعة من تلقيح الأطفال ضد التهاب الكبد الفيروسي ب".

وكشف الوزير أن التحريات أسفرت عن أنه "لم يتم تسجيل أي اختلالات في جودة اللقاح وظروف التخزين"، مشيرا إلى أنه  "يستعمل في جميع المراكز الصحية  منذ سنة 2017"، مذكرا بأن النيابة العامة فتحت تحقيقا في الموضوع وأمرت باعتقال ممرضتين على ذمة التحقيق.

وكانت وزارة الصحة قد أوفدت لجنة مركزية متعددة التخصصات،  أجل فتح تحقيق دقيق وعاجل حول ظروف وملابسات وفاة الرضيع، والذي تسبب في موجه سخط واسعة في صفوف المواطنين بالمستشفى المذكور.

وأوضح بلاغ للوزارة أن "الأطقم الطبية والتمريضية سارعت إلى التكفل بالحالة الصحية لستة أطفال، حديثي الولادة، بمستشفى الليمون، والذين تم نقلهم إلى قسم الإنعاش والعناية المركزة بمستشفى الأطفال، من أجل تتبع حالتهم الصحية، وهو ما مكن من تحسن الحالة الصحية لخمسة أطفال، إلا أنه ورغم المجهودات المكثفة للأطقم الطبية والتمريضية، وبكل أسف، فارق الحياة رضيع واحد".

ويشار أن الشبكة المغربية للدفاع عن الحق في الصحة،  سبق وكشفت عن  عن وفاة ثلاث رضع من أصل 5، بمستشفى الليمون بالرباط أن تم حقنهم حسب بيانها بلقاح استعمل لأول مرة، مما تسبب لهم بانعكاسات سلبية في الحين الشيء الذي آثار حالة من الرعب والهلع في صفوف الأباء”، حيث طالبت الشبكة بفتح تحقيق عاجل وتحديد المسؤوليات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

خمسة × خمسة =

زر الذهاب إلى الأعلى