أخبار الدار

6 ملايين مغربي ولجوا مستعجلات المستشفيات سنة 2018

الدار/ مريم بوتوراوت

كشف أنس الدكالي، وزير الصحة، أن مئات المغاربة يلجؤون لخدمات مصالح المستعجلات في مستشفيات المملكة بشكل يومي، الأمر الذي يخلق ضغطا على هذه المصالح.

وقال الدكالي، في لقاء لاعطاء الانطلاقة لمخطط تسريع تأهيل المستعجلات، اليوم الثلاثاء، إن الخدمات الاستعجالية في البلاد تعرف طلبا متزايدا، حيث تعدى عدد الاستشارات الطبية الاستعجالية في المستشفيات العمومية 6 ملايين استشارة خلال سنة 2018. 

وحسب الوزير، فإن معدل الوافدين يوميا على مصالح المستعجلات يتجاوز 400 شخص بالمراكز الاستشفائية الجهوية، و250 شخص بالمراكز الاستشفائية الإقليمية، وحوالي 100 شخص بمستشفيات القرب.

وأشار الدكالي إلى أن الحكومة قامت برفع المخصصات المالية لأقسام المستعجلات في البلاد، حيث تم تخصيص غلاف مالي قدره 16.3 مليار درهم لسنة 2019، وهو ما يمثل زيادة 10.4 في المائة، مقارنة بميزانية سنة 2018.

إلى ذلك، أبرز الوزير أن مخطط تسريع تأهيل المستعجلات 2019-2021 "يرتكز على إجراءات وتدابير لتحسين التكفل بالمستعجلات الطبية ما قبل الاستشفائية والاستشفائية"، كاشفا عن تعميم الرقم الخاص بطلب الخدمات الاستعجالية "141" في كل أقاليم المملكة مع إعادة تأهيل مصالح المساعدة الطبية المستعجلة المحدثة سابقا و إحداث ملحقات للمصالح المتنقلة للمستعجلات والإنعاش الطبي (SMUR)  على مستوى المستشفيات المرجعية.

ولـ"تحسين ظروف و ضمان سلامة النقل الصحي"، أكد الدكالي على أن وزارته "ستستمر في تحديث حظيرة سيارات الإسعاف باقتناء سيارات إسعاف جديدة لتغطية جميع أنحاء المملكة"، مع تخصيص غلاف مالي قدره 3 مليون درهم لكل مستشفى من أجل اقتناء التجهيزات البيو طبية والطبية الاستشفائية. 

وفي ما يتعلق بالموارد البشرية، كشف الوزير عن تعيين 35 تقني في النقل والإسعاف الصحي و100 ممرض مختص في المستعجلات والعناية المركزة و50 مساعد معالج جدد، سوف يتم توزيعهم حسب المتحدث على مستوى المراكز الاستشفائية الجهوية، مع  تعيين 300 طبيب من أصل 500 برسم المناصب المالية لسنة 2018 ابتداءا من شهر يناير 2019 في مصالح المستعجلات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

5 + 5 =

زر الذهاب إلى الأعلى