أخبار الدارسلايدر

اسبانيا..”فوكس” يلعب ورقة “الحدود البحرية” لاتهام المغرب بالقرصنة ويدعو الى “التصعيد العسكري”

الدار/ تقارير

وجه الفريق البرلماني لحزب “فوكس” اليميني المتطرف، مراسلة ، هذا الأسبوع إلى الحكومة، تدعو إلى منع سفن الوقود المغربية من دخول مياه سبتة مع التلويح بالخيار العسكري من أجل “ردع المغرب”، وفقا لوسائل اعلام اسبانية.

وأشارت ذات المصادر، الى أن تحركات حزب “فوكس” تأتي عقب مصادقة البرلمان المغربي بغرفتيه على ترسيم حدوده البحرية وخلق منطقته الاقتصادية، مضيفة أن خوان روس، وهو سيناتور عن حزب “فوكس” في مجلس الشيوخ، الغرفة العليا للبرلمان الإسباني، تحدث في المراسلة عن وجود “سفن وقود” قادمة من ميناء طنجة “تنتهك السيادة الإسبانية من خلال اقتحامها مياه مدينة سبتة”.

وذهب السيناتور الى حد اتهام م هذه السفن التي تقوم بتزويد سفن أخرى بالوقود بـ “القرصنة”، مطالبا حكومة بيدرو سانشيز بالتدخل من أجل منعها”، مبرزا أن ” هذه السفن “تنتهك السيادة الإسبانية على مياهها الإقليمية”، في إشارة إلى سيطرتها على مدينة سبتة المحتلة، بالإضافة إلى كونها “تتسبب في مخاطر بيئية من خلال قيامها بتزويد السفن بالمحروقات في مناطق يحظر القانون القيام بمثل هذه الأنشطة فيها.

سيناتور حزب “فوكس” اليميني المتطرف، تساءل حول ما إذا كانت الحكومة الإسبانية على دراية بما يحدث في خليج مدينة سبتة، وما إذا كانت قد نفذت أي “احتجاج دبلوماسي” في مواجهة المغرب حول هذا الموضوع، مطالبا إياها بالكشف عن التدابير التي تنوي القيام بها لـ”وقف أعمال القرصنة التي تنتهك سيادة إسبانيا على مياهها، وتُعرض نظامها الإيكولوجي البحري للخطر”، على حد قوله.

ويحاول حزب “فوكس” دفع الحكومة الاشتراكية نحو “التصعيد العسكري” في مواجهة الرباط عقب ترسيم المملكة للحدود المغربية البحرية، بما في ذلك حدود الأقاليم الجنوبية المجاورة لجزر الكناري، مقترحا الزيادة في عدد أفراد الجيش الإسباني وعناصر الأمن في جزر الكناري وسبتة ومليلية والجزر المجاورة لها”.

زر الذهاب إلى الأعلى