أخبار الدارسلايدر

“ذا هييل”: أمريكا ستتحالف مع المغرب لتعزيز تحالفها ضد إيران ومكافحة نفوذها في الشرق الأوسط وشمال افريقيا

الدار/ ترجمات

ستعتمد الولايات المتحدة على دولتين افريقيتين، هما المغرب والسودان، لتعزيز تحالفها ضد إيران، وفقًا لصحيفة The Hill المقربة من الكونغرس، ومقرها واشنطن.

وأشارت ذات الصحيفة الى أن الولايات المتحدة تتطلع إلى المغرب والسودان كشريكين رئيسيين في الخطة الأمريكية لمكافحة النفوذ الإيراني في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، مضيفة أن خطة واشنطن التي تولي الكثير من الاهتمام للرباط والخرطوم هي “تحالف أميركي وشرق أوسطي أوسع تقوده الإمارات العربية المتحدة والسعودية”.

ووفقًا للمصدر ذاته، يعتمد هذا التحالف أيضًا على المساعدات من إسرائيل، مشيرة الى أن “الادارة الأمريكية تقدم حوافز رئيسية لكل من المغرب والسودان لتخفيف علاقاتهما مع اسرائيل من أجل تعزيز التحالف”.

ونقلت الصحيفة الأمريكية عن جوناثان شانزر، نائب رئيس الأبحاث في مؤسسة الدفاع عن الديمقراطيات،:”يجب أن يُنظر إلى اليد الممدودة إلى المغرب والسودان كجزء من مجهود عالمي من جانب المملكة العربية السعودية للاقتراب من الإسرائيليين”.

وأضاف أن “المغرب والسودان ليستا مهمتين في جامعة الدول العربية ويمكنهما البدء بتقويض الإعلان، متنافسين على صفقة قرن ترامب”.

وتحدثت تقارير إعلامية، مؤخرا، عن رغبة إسرائيل في التقارب مع الرباط، حيث أشارت الى أن تل أبيب تناقش مع إدارة ترامب اتفاقًا ثلاثيًا من شأنه أن يرى الولايات المتحدة تعترف بالسيادة المغربية على الصحراء في مقابل قرار الرباط بتطبيع علاقاتها مع الدولة العبرية.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق